آخر الأخبار

المرصد المغربي لحماية و تخليق المرفق العام يراسل وزير التربية الوطنية

جاء في رسالة المرصد المغربي لحماية و تخليق المرفق العام، الى وزير التربية الوطنية ” يسعدنا ان نتوجه بهذه الرسالة الى سيادتكم بصفتكم الوصي على هذا القطاع الحيوي بامتياز والذي يأتي حسب الأولوية بعد الوحدة الترابية كما جاء في عدة مناسبات ضمن الخطب الملكية السامية .

السيد الوزير المحترم، بالرجوع إلى المرسوم أعلاه المتعلق بتحديد قواعد اشتغال وأدوار ومهام جمعيات أمهات ، آباء وأولياء التلاميذ في علاقتها بمؤسسات التربية والتكوين بالمغرب ، يتبين بالملموس الخروقات التي شابت عملية معالجة طلبات انتداب ممثلي هذه الجمعيات من أجل المشاركة في انتخاب ممثلي هذه الأخيرة في المجلس الإداري للاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش اسفي. (رفقته لائحة المنتدبين)

السيد الوزير المحترم، لقد سبق واتصلنا ، فور علمنا بلائحة المنتدبين على مستوى المديرية الإقليمية بمراكش، برئيس مصلحة الشؤون القانونية والمنازعات ونبهنا إلى هذا الخرق السافر الذي يضرب في العمق المرسوم أعلاه وبالضبط منطوق هذه الفقرة : (كَمَا نص المَرْسُوم عَلَى فقدان العضوية لأعضاء جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ وتحمل المسؤولية بمكتبها التنفيذي، بمُجَرَّدِ مغادرة بناتهم وأبنائهم لمؤسسات التربية والتكوين. كَما تمنع المقتضيات الجديدة تسخير الجمعيات لأهداف غير تربوية، ويمكن لمجلس تدبير مؤسسة التربية والتَّكوين في حال تبين لها أن جمعية تخل بالشأن التربوي يمكنها مراسلة الأكاديمية الجهوية للقيام بما يلزم وفقًا للمقتضيات القانونية والتَّنْظِيمِية. وَيَأْتِي هَذَا المَرْسُومِ لتصحيح واقع كان من المفروض من هَذِهِ الجمعيات أن تشكل آلية مؤسساتية لتنظيم وتأطير مشاركة أسر التلاميذ في سير الشأن المدرسي والنهوض بهِ لِفَائِدَةِ بناتها وأبنائها، بوصفها إطارا يمثل الأسر دَاخِل المؤسسة التعليمية، لكن الواقع بعيد تماما عَنْ ذلِكَ ) .

السيد الوزير المحترم، ما الجدوى من هذا المرسوم وغيره إن كان لا يطبق أصلا ولا تفعل بنوده ؟ علما أنه صدر بتاريخ : 20 يوليز 2020 وهذ المدة كافية لاتخاد جميع الإجراءات من أجل العمل على تنزيل مقتضياته !

السيد الوزير المحترم إن الفقرة التي تشير إلى فقدان العضوية كافية لاتخاذ المتعين من طرف المصلحة المعنية وسنكون في غنى عن مثل هكذا مراسلات . .

السيد الوزير المحترم كيف يعقل أن يصادق شخص (رئيس “غير شرعي” جمعية مدرسة سيدي يوسف بن علي بمراكش على ميزانيات الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش اسفي وهو فاقد للشرعية ؟ هذا الشخص الذي سبق ونبهنا رئيس مصلحة الشؤون القانونية والمنازاعات بالمديرية الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة إلى عدم اهليته لانه ليس له ابناء يدرسون بالمؤسسة هو رئيس مكتب جمعيتها ضدا على القانون (أنظر المرسوم أعلاه ) ( اللهم إن هذا منكر ) أين هو دور مجلس التدبير؟ وأين هو دور مدير المؤسسة؟ من سيحاسب من؟

السيد الوزير المحترم، هذا المرسوم جاء لإصلاح بعض الإختلالات التي تعرفها منظومة جمعيات الأمهات والآباء ولكن جيوب مقاومة الإصلاح تحول دون ذلك ولهذه الأسباب وغيرها نناشدكم ونخاطب فيكم الروح الوطنية قصد التخل لوضع حد لهذا التسيب وهذا العبث الذي ينخر هذا القطاع الحيوي بامتياز كما نطلب منكم إعطاء تعليماتكم لمصالحكم الإقليمية والجهوية من أجل إعادة الأمور الى نصابها علما أننا في المرصد المغربي لحماية وتخليق المرفق نعتبر انتخاب رئيس جمعية سيدي يوسف بن علي باطلا لأن كل ما بني على باطل فهو باطل.

وتقبلوا سيادتكم فائق الاحترام والتقدير.