آخر الأخبار

الشباب : السياسات العمومية غير فعالة

أفاد بلاغ للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أن الاستطلاع الذي تم إعداده بطلب من مجلس المستشارين، حول السياسات العمومية الخاصة بالشباب، أسفر عن كون نصف المشاركين يعتبرون البرامج الموجهة لهم “غير فعالة”.

واوضح البلاغ ذاته، أن مجموع التفاعلات مع الموضوع بلغ 27881؛ منها 432 إجابة على الاستبيان الخاص بهذه الاستشارة.

حيث تضمنت هذه الأخيرة أسئلة حول البرامج العمومية في ما يتعلق بمجالات التكوين والتشغيل والمبادرة المقاولاتية والإدماج الاجتماعي. واضاف البلاغ أن حوالي نصف المشاركين/ات (49.11 % ) اعتبروا أن هذه البرامج غير فعالة، بينما اعتبرها 44.05 % منهم فعالةً إلى حَدٍّ ما، في حين يعتبر 6.84 % من المشاركين/ات أنها فعالة.

وبخصوص المجهود التواصلي والتحسيسي للبرامج العمومية الموجهة للشباب، فقد اعتبر (71.52 % ) من المستطلعين أن برنامج “انطلاقة” هو أكثر البرامج التي يعرفها الشباب، ثم المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية (43.28 % )، وبرامج إدماج الشباب في سوق الشغل المتمثلة في “إدماج” و”تحفيز و”تأهيل” (ما بين 15.97 % و25.69 %).

في المقابل، أكد 20 % من المشاركين معرفتهم ببرامج أخرى من قبيل “فرصة” و”أوراش”.

هذا، وصرح أكثر من ثلاثة أرباع المشاركين أن معلوماتهم حول هذه البرامج قليلة أو منعدمة، في حين أفاد حوالي 4 % فقط بأنهم تلقوا معلومات وافية عنها، كما صرح 71.57 % من المشاركين بأنه لم يسبق لهم الاستفادة من أحد البرامج الموجَّهة للشباب.

وطالب 69.90 % من المشاركين بضرورة إشراك الشباب في إعداد هذه البرامج، يليها تحسين المنظومة التي تندرج فيها هذه البرامج برمتها بنسبة 64.35 % .

وتهدف هذه الدراسة إلى تقييم نجاعة والتقائية ومدى تنزيل هذه السياسات أخذا بعين الاعتبار قدرتها على ضمان تنمية مندمجة للشباب.