آخر الأخبار

صعود عدد قتلى انفجارات سريلانكا إلى 290 شخصا

إرتفع عدد قتلى الهجمات التي تعرضت لها كنائس وفنادق فخمة عبر البلاد يوم الأحد الماضي ، بشكل كبير إلى 290 شخصا صباح اليوم الاثنين 22 أبريل إضافة إلى نحو 500 مصاب .

وأفاد مصدر حكومي أن الرئيس مايثريبالا سيريسينا الذي كان في الخارج عندما وقعت الهجمات دعا إلى اجتماع لمجلس الأمن الوطني في ساعة مبكرة من صباح اليوم .

وأضاف المصدر ذاته، أن رئيس الوزراء رانيل ويكرمسينغ سيحضر الاجتماع .

فبعد ساعات من الهجمات التي قال مسؤولون إن بعضها نفذه انتحاريون داهمت قوات الأمن أحد المنازل في العاصمة السريلانكية واعتقلت سبعة أشخاص في حين سقط ثلاثة من أفرادها قتلى.
كما أعلنت الحكومة حظر التجول في كولومبو وحجبت شبكات التواصل الاجتماعي وتطبيقات التراسل بما في ذلك فيسبوك وواتساب. ولا يعرف متى سيتم رفع حظر التجول.
ومن المحتمل أن الهجمات قد تثير أعمال عنف، حيث تعرض مساء الأحد مسجد في منطقة بوتالوم بشمال غرب البلاد لهجوم بقنبلة حارقة كما تعرض متجران يملكهما مسلمون في منطقة كولاتارا في الغرب لهجمات تخريبية.
فالتفجيرات استهدفت ثلاث كنائس في مناطق متفرقة بالبلاد وأربعة فنادق في كولومبو، حيث توفي 27 شخصا على الأقل من الأجانب بينهم أشخاص من تركيا والصين والهند وهولندا.

وقالت الشرطة السريلانكية، اليوم الاثنين، إنها قامت بتفكيك عبوة ناسفة قرب مطار كولومبو الدولي في وقت متأخر من ليل الأحد في مؤشر واضح على استمرار التهديدات الأمنية.
وقال مصدر في الشرطة ، إنّ العبوة الناسفة “منزلية الصنع” وقد تم العثور عليها على طريق مؤدية إلى محطة الركاب الرئيسية في المطار الذي واصل عمله، ولكن في ظلّ إجراءات أمنية مشدّدة.

هند جوهري