آخر الأخبار

تحيين شروط الولوج للتراب الوطني

قامت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بتحيين شروط الولوج إلى أرض المملكة، وإضافة اللائحة (س) إلى القائمتين (أ) و(ب).

 ويأتي هذا التحيين، بحسب ما أكدته الوزارة، في سياق تدهور الوضع الوبائي في العديد من البلدان والمناطق في العالم، فضلا عن ظهور متحور جديد مثير للقلق يسمى “أوميكورن”، كما يهدف إلى الحد من خطر تدهور الحالة الوبائية في البلاد.

وبناء على البروتوكول الصحي المعتمد من طرف اللجنة، على المسافرين القادمين من الدول المصنفة ضمن اللائحة (أ)، والتي لا تشكل خطورة كبيرة من حيث انتشار الوباء، تقديم شهادة تثبت أن الشخص تم تلقيحه بشكل كامل ضد مرض كوفيد-19.

اللائحة أ
الدول المصنفة ضمن اللائحة (أ)

في المقابل، يتعين على المسافرين القادمين من الدول المصنفة ضمن اللائحة (ب) تقديم الشهادة ذاتها، بالإضافة إلى اختبار” بي سي آر” سلبي يعود تاريخه إلى 48 ساعة كحد أقصى قبل المغادرة.

اللائحة ب
الدول المصنفة ضمن اللائحة (ب)

أما اللائحة (س) فتضم البلدان السبعة التي قامت المملكة بمنع المسافرين القادمين منها من ولوج التراب الوطني؛ وهي جنوب إفريقيا وبوتسوانا وناميبيا وليسوتو وإسواتيني وموزمبيق وزيمبابوي، إذ يمنع على المسافرين القادمين من هذه البلدان دخول المملكة، سواء بشكل مباشر أو عن طريق دولة أخرى.

اللائحة س
الدول المصنفة ضمن اللائحة (س)

يشار إلى أن اللجنة بين الوزارية تتكون من وزارة الداخلية ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ووزارة النقل واللوجيستيك، ووزارة السياحة والحرف اليدوية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي.