آخر الأخبار

نقابة من رحم الشعب

إدريس المغلشي

المغرب البلد العريق يسجل مرة اخرى ملحمة في بناءالوطن كجسد واحد .من شماله إلى جنوبه ومن شرقه الى غربه . لاحظنا كيف تشكلت القوافل بتلقائية قل نظيرها .وكيف اصبحت المناطق التي اصابها الزلزال محجا للجميع . وكيف طافت بنا اخلاق المغاربة بين عجوز تحمل زيتا ورجلا بسيطا يركب دراجته ويسلم الجمعية كيسا مما يملك ثم ينصرف وكيف وكيف… .صور عميقة الدلالة ومؤثرة لاتنسى .
كيف نتعلم من الشدائد ان نكون رجالا فقديما قيل ” الضربة لي ماتقتل تقوي ” هكذا هي سيرة وطن كلما المت به محنة حولها إلى ملاحم تتخطى جغرافيته لتقول للعالم بأسره نحن شعب قوي بقيمه وبسمو اخلاقه .لاتسمعوا للمنابر المغرضة التي تتصيد هفوات هنا وهناك وهو امر طبيعي .انظروا إلى سلوكه في الشدائد والمحن كيف يتخطاها ليلقن للبعض دروسا في التآزر والتلاحم وكيف يتبادل الملك والشعب ادوارا في نبل المواقف .
الاتحاد المغربي للشغل كباقي مكونات الوطن لم يخرج عن هذه البيئة وهذا الشعور ولم يركن لبيانات التضامن والمواساة ولم يبق حبيس معجم مفرداته وكلماته التي لم تتخط مدار ومكاتب المقرات،فبعدما عبر عن موقفه الانساني والاجتماعي نظير الفاجعة التي المت بالبلاد يوم الجمعة 8 شتنبر2023 الماضي.استنفر اجهزته الداخلية في تعبئة جماعية من اجل القيام بالمتعين ومايمليه قانونه الاساسي والداخلي من اجل خدمة الوطن في مثل هذه النوازل .عاينا كيف بدات تخرج المبادرات تباعا من كل المجاليات وبدون استثناء استجابة لوثيقة التعميم الداخلي الصادرة عن الأمانة الوطنية يوم 11شتنبر2023 والتي اعطت توجيها نظرا لاستعجالية الموقف وخطورته كذلك ان تتجند كل مكونات الاتحاد من اجل اخذمبادرات نوعية لمساعدة العالقين في المناطق المنكوبة في كل من الحوز وشيشاوة وتارودانت ووارزازات وعلى ضوئه كثفت المجاليات من اجتماعاتها واصبحت المقرات امكنة لاستقبال التبرعات في جميع مناطق المغرب ، وشاهدنا كيف كان العمل متقنا وتم تنظيم كل المعدات والتجهيزات ووسائل لزيارة المناطق المنكوبة . كل هذا العمل الجبار والذي دبره مناضلو ومناضلات الاتحاد المغربي للشغل من اجل اغاثة اخوانهم واخواتهم هناك . كانت الصور الموثقة للحظة تجسد معاني راقية من التضامن والتلاحم .
وهذا ليس غريبا على نقابة لصيقة بهموم الوطن والمواطنين وسيرتها الذاتية حافلة بالانجازات والمواقف التي ستبقى خالدة يذكرها جيل عن جيل .نقابة عمالية شعبية تمتلك من الحس الاجتماعي مايؤهلها للمرافعة بشكل استباقي عن همومه وانشغالاته وتسعى بشكل دؤوب للمساهمة في التخفيف من آلامه وجروحه .هذه هوية النقابة الاولى بالمغرب والتي تحترم مسؤوليتها وتجعل من خدمة الوطن عقيدة ومن المساهمة في بنائه اولوية .وبذلك تعبر عن اصالتها وتجذرها في عمق البنى التنظيمية للشعب المغربي .