آخر الأخبار

نداء التربية لعقلاء و حكماء الوطن

تعيش منظومة التربية و التكوين بكل مستوياتها و مكوناتها اضطرابا غير مسبوق ،و توثرا متزايدا بين الفاعلين في العمليات التربوية و الإدارية و التقنية و الحكومة ، و انطلاقا من المبادىء و الأسس التي يشتغل في إطارها المرصد الوطني لمنظومة التربية و التكوين ،و عملًا بأدواره المدنية فإنه :

– يذكر السيد رئيس الحكومة و السيدين وزير التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي و الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي و البحث العلمي بما تعرفه المنظومة التربوية من أزمات ضحيتها الأولى هم التلاميذ و الطلاب و الأسر .
– يسجل بأسف شديد و قلق بليغ الصمت الحكومي الرهيب ، و انعدام أي ردود فعل تجاه أزمات المنظومة التعليمية المتزايدة .
– يجدد التأكيد على التداعيات السلبية وطنيا و دوليا التي تتوالد عن الاضطرابات المتتالية بسبب احتجاجات فئات متعددة ،و ما يرافقها من تعاملات غير تربوية من قبل بعض رجال السلطة الأمر الذي يستغله أعداء الوطن بحقد دفين .
– يتعجب لانقطاع الحوار بين القطاعات الوصية و النقابات التعليمية في سابقة غير دستورية ،الشيء الذي يساهم في إضعاف الوسائط القانونية و يفتح المجال لأساليب احتجاج بوسائط غير قانونية .
– يدعو الحكومة إلى التأجيل
الفوري لمشروع نظام التوظيف الجهوي إلى حين إرساء مرتكزات قوية في بنياتها ، و اختصاصاتها ، و مهامها للجهوية المتقدمة ، و للامركزية ، و اللاتمركز .
– يجدد التأكيد على ضرورة إفراغ الأساتذة” المتعاقدين ” في نظام الصندوق المغربي للتقاعد لما فيه خير للجميع الآن و غذا .
– ينبه إلى خطورة إشاعة المغالطات و انعكاساتها السلبية على علاقات الثقة و المصداقية بين الأطراف المعنية من جهة و المجتمع بكل مكوناته من جهة ثانية .
– ينوه بتصريح السيد وزير الاقتصاد و المالية و إصلاح الإدارة المعبر عنه أمام ممثلي الأمة بخصوص تحويل أجور الاساتذة
” المتعاقدين ” من باب المعدات إلى باب الأجور إسوة بزملائهم الأساتذة.
– يدعو السيد رئيس الحكومة و السيدين وزيري القطاع إلى الإسراع بتفعيل مطالب النقابات و اقتراحات المرصد الوطني لمنظومة التربية و التكوين استنادا إلى تصريح السيد وزير المالية بخصوص الأساتذة ” المتعاقدين ” و الملفات الأخرى – و العمل بكل الوسائل الدستورية و القانونية على ضمان استقرار المنظومة بنفس الوطنية الحقة بحكمة و تبصر و باستشراف للمستقبل – على تفعيل ما تم الاتفاق بشأنه مع الممثلين الاجتماعيين لأسرة التربية و التكوين بخصوص كل الملفات .
– يوجه نداء إلى عقلاء و حكماء الوطن للتدخل العاجل إيقافا لنزيف هاته الاضطرابات ضمانا لحقوق ما يزيد عن الإحدى عشرة مليون متعلم في التمدرس في ظروف عادية و مطمئنة في زمن الجائحة و انعكاساتها و بعده .

محمد الدرويش