آخر الأخبار

مهرجان الشعر العالمي في مراكش

تحت شعار الابداع والتبادل الثقافي، ينظم مهرجان مراكش العالمي للشعر أيام 26-27-28 أبريل لهذا العام. تنظم هذه الفعالية بالتعاون بين بيت الشعر في المغرب، ووزارة الشباب والثقافة والتواصل، ومنظمة “إيسيسكو”، ومجلس مدينة مراكش. يضم المهرجان مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية مثل القراءات الشعرية، والورش الأدبية، والمعارض الفنية، بهدف تسليط الضوء على التراث الشعري والفني للعالم الإسلامي.
و من المتوقع أن يشارك في هذا الحدث الثقافي المميز، إلى جانب الشعراء المغاربة، مجموعة متنوعة من الشعراء من فلسطين، والمملكة العربية السعودية، وأذربيجان، وجمهورية مصر العربية، وتركيا، والبحرين، والسنغال، وتونس، وبنغلاديش، وموريتانيا، واليمن، ومالي، وجيبوتي.
و يشمل برنامج مهرجان مراكش العالمي للشعر، المُعلن تحت شعار “مراكش القصيدة المتجددة”، على مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية والاجتماعية والتربوية. يبرز في هذا البرنامج خمس أمسيات شعرية تتخللها فقرات موسيقية تراثية، تُقام في مواقع تاريخية مثل قصر الباهية، وقصر البديع، وضريح المعتمد بن عباد بأغمات، تحت عنوان “آثار وأشعار”.
كما يتضمن البرنامج أيضًا أصبوحة شعرية تستضيفها جمعية منية مراكش.
و يتضمن المهرجان تنظيم ندوتين فكريتين بالتعاون مع كلية اللغة العربية التابعة لجامعة القاضي عياض، الأولى تركز على محور “الشعر والتصوف”، والثانية بعنوان “المعتمد بن عباد، دلالات وأبعاد”. ويتخلل المهرجان أيضًا مسابقتين في الكتابة الشعرية، الأولى مخصصة للتلاميذ بالتعاون مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش أسفي، والثانية للطلاب بالتعاون مع جامعة القاضي عياض. من المتوقع الإعلان عن نتائج المسابقتين في حفل الافتتاح وحفل الاختتام على التوالي.
تحت عنوان “الطواف الروحي”، يفتح المهرجان أبواب التعرف على الهوية الروحية لمدينة مراكش للضيوف، من خلال تنظيم زيارة لمقامات رجال مراكش السبعة، لاكتشاف الأثر البارز الذي وضعوه في تاريخ المدينة الروحي والعلمي والفكري.