آخر الأخبار

من أجل إنعاش الاقتصاد الوطني

قال بنشعبون وزير الاقتصاد و المالية،  خلال  انعقاد المجلس الاداري الثاني للاتحاد العام لمقاولات المغرب، الذي جرى عبر تقنية المناظرة المرئية ، إن المخطط الذي تم إعداده اعتمادا على مقاربة من الأسفل إلى الأعلى ، أو » bottom-up  » يشكل أيضا « أداة عمل لجميع القطاعات ».

و أفاد بلاغ للاتحاد العام لمقاولات المغرب، أن الوزير استعرض بصفته رئيسا للجنة اليقظة الاقتصادية (CVE) ، عمل هذه اللجنة من أجل إنعاش الاقتصاد الوطني، حيث قدم بالمناسبة إجابات على أسئلة مدراء الاتحاد حول مواضيع مختلفة ، من قبيل إدماج القطاع غير المهيكل ، وإصلاح الإدارة ، وتمويل الانعاش ، والإجراءات القانونية للمقاولات المتأثرة بالأزمة ، وآليات تدبير الأزمة ، وتعويضات الضريبة على القيمة المضافة ،علاوة على البحث والابتكار.

وأعرب رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب السيد شكيب لعلج ، باسم جميع أرباب المقاولات المغربية عن شكره وامتنانه لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على دعم جلالته وثقته في الفاعلين الاقتصاديين في مختلف القطاعات و الجهات .

و قال في هذا الصدد إن « هذه الثقة المولوية السامية تشرفنا و تقوي عزيمتنا للمضي قدما من أجل إنجاح الانعاش الاقتصادي ،تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة ، من خلال القيم التي نؤمن ونتمسك بها : التضامن والوطنية والمواطنة.  »

وفي هذا السياق ،وجه رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب نداء إلى الفاعلين الاقتصاديين لمواصلة التزامهم وتعبئتهم لانجاح هذا المنعرج التاريخي، قائلا « لقد تمكنت بلادنا بطريقة نموذجية ، وبشجاعة وتوقع ، من تدبير الأزمة التي تسببت فيها جائحة (كوفيد -19) . يتعين علينا استثمار هذه المكتسبات وتسريع هذا الانعاش ».

على صعيد آخر ، بت المجلس في عدد من النقط المدرجة في جدول الأعمال ،وفقا للنظام الأساسي و القانون الداخلي للاتحاد العام لمقاولات المغرب .

و بحسب المصدر ذاته فقد صوت الأعضاء لصالح الترشيح في منصب نواب لرؤساء اللجان الموضوعاتية الـ 16 ، وكذلك ترشيح أعضاء اللجان الدائمة ، حيث يتعلق الأمر بلجنة الولاية ولجنة النظام الأساسي ولجنة المالية.

و أفاد البلاغ في الختام بأن المجلس الإداري صادق على تعيين السيدة سامية ترحزاز كاتبة عامة للاتحاد العام لمقاولات المغرب