آخر الأخبار

كورونا في حلة جديدة متحور XBB ما صحة الخبر ؟؟

غياب اي بلاغ لوزارة الصحة العمومية، يتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي ” فيسبوك ” و التراسل الفوري ” واتساب ” خبر انتشار متحور جديد من فيروس كورونا باسم: ” COVID-Omicron XBB  ”  مختلف ومميت وليس من السهل اكتشافه بشكل صحيح و يُنصح الجميع بارتداء القناع.

وحدد الخبر الذي انتشر بسرعة غير تقنية الواتساب أعراض فيروس COVID-Omicron XBB الجديد في :

1. لا يوجد سعال.
2. لا يوجد حمى.

سيكون هناك عدد محدود فقط:

3. آلام المفاصل.
4. الصداع.
5. ألم في الرقبة.
6. ألم في أعلى الظهر.
7. ذات الرئة.
8. عادة لا تكون هناك شهية.

واكد الخبر ذاته على ضرورة الحذر على اعتبار  أن COVID-Omicron XBB يعد أكثر ضراوة بخمس مرات من متغير دلتا ولديه معدل وفيات أعلى منه، كما انه يستغرق الأمر وقتًا أقل حتى تصل الحالة إلى الخطورة الشديدة وأحيانًا لا توجد أعراض واضحة ا!

واشار الخبر الى أنه لا توجد سلالة الفيروس هذه في منطقة البلعوم الأنفي وتؤثر بشكل مباشر على الرئتين لفترة قصيرة نسبيًا.

وابرز الخبر انه تم تصنيف العديد من المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بـ Covid-Omicron XBB على أنهم قاتلون وغير مؤلمين ، لكن الأشعة السينية أظهرت التهابًا رئويًا خفيفًا في الصدر.

غالبًا ما تكون اختبارات مسحة الأنف سلبية بالنسبة لـ Covid-Omicron XBB ، كما أن حالات اختبارات البلعوم الأنفي السلبية الكاذبة آخذة في الارتفاع.

هذا يعني أن الفيروس يمكن أن ينتشر عبر المجتمع ويصيب الرئتين مباشرة ، مسبباً التهاب رئوي فيروسي ، والذي بدوره يؤدي إلى ضائقة تنفسية حادة.

هذا ما يفسر لماذا أصبح Covid-Omicron XBB شيئًا شديد العدوى ، شديد الضراوة وقاتل.

وا الخبر على ضرورة الانتباه ، وتجنب الأماكن المزدحمة ، والحفاظ على مسافة 1.5 متر حتى في الأماكن المفتوحة ، وارتداء قناعًا مزدوج الطبقة مناسبا، مع غسل اليديين كثيرًا ، حتى لو كان الجميع بدون أعراض (لا يسعل أو يعطس).

وخلص الخبر إلى أن هذه الموجة من Covid-Omicron XBB أكثر فتكًا من الموجة الأولى من Covid-19. لذلك ” وجب أن نكون حذرين للغاية وأن نتخذ العديد من الاحتياطات المعززة ضد فيروس كورونا، مع الحفاظ على التواصل اليقظ مع الأصدقاء والعائلة ” – يختتم الخبر الذي يتم تداوله عبر وسائط التواصل الاجتماعي – .

فما صحة هذا الخبر ؟؟ و هل ستتدخل الوزارة الوصية ؟؟  علما أن الهاتف المحمول اضحى يشكل مصدرا رئيسيا للخبر لدى العديد من المواطنين .