آخر الأخبار

فدرالية الناشرين و نقل معرض الكتاب الي الرباط

قال أحمد الفيلالي الأنصاري رئيس الجمعية المغربية للناشرين المغاربة، إنه لم يتم التواصل مع أهل هذا القطاع أو الاستشارة معهم، قبل الحسم في قرار نقل المعرض الدولي للكتاب للرباط.

وأوضح الفيلالي، أنه استغرب من الإعلان المفاجئ لقرار نقل المعرض، معتبرا أن إنجاح التظاهرة يتطلب إعدادا مسبقا لها، مضيفا : « كنا كنفضلو تكون استشارة من قبل معانا، لأننا  المعنيين الأولين بهاد القرار .

وأشار المتحدث ذاته إلى أنه من الصعب تقبل قرار تحويل المعرض للرباط في الظرفية الراهنة، خاصة بعد التوقف الاضطراري الذي فرضته الجائحة على المعرض وعلى العارضين لمدة سنتين.

وأعرب نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، عن غضبهم من قرار الوزير، معتبرين أن التبريرات التي قدمها  غير مقنعة، حيث أكد العديد من البيضاويين أن العاصمة الاقتصادية تتوفر على مجموعة من الفضاءات التي بإمكانها احتضان المعرض عكس الرباط.

يشار إلى أن الوزير برر سبب نقل معرض الكتاب الدولي إلى الرباط، بعاملين أولهما اختيار الرباط عاصمة إفريقية ثقافية لسنة 2022، وثانيا لكون الفضاء الذي يخصص للمعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء تحول إلى مستشفى ميداني لاستقبال وإيواء مرضى كوفيد 19.