آخر الأخبار

سؤال كتابي عن اختلالات اكاديمية فاس

طالب الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بالغرفة الأولى، بفتح تحقيق في  ملف الاختلالات التي تعرفها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس.

حيث وجه الفريق النيابي رسالة الى شكيب بن موسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، مطالباً إياه باتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل حلها وضمان الحكامة في التدبير.

وقال منير شنتير، النائب البرلماني عن حزب الاستقلال، الذي تقدم بالسؤال، إنه، في سياق انكباب وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على تنزيل مقتضيات القانون الإطار لإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وما رصدته الحكومة من اعتمادات مهمة في ظرفية صعبة، عرف برنامج التكوين المستمر، عدة اختلالات بالأكاديمية المذكورة .
وأوضح النائب الاستقلالي  أن “تنفيذ برامج التكوين المستمر برسم السنة الدراسية 2021-2020، عرف مجموعة من الإختلالات بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس حيث تضمن المخطط الجهوي المصادق عليه من قبل المجلس الإداري استفادة 49000، بمبلغ مالي قدر ب  13.000000 درهم، لكن تنفيذ مختلف الدورات التكوينية إقليميا ومحليا، تم دون اعتماد مجزوءات رسمية للتكوين”.
وأضاف شنتير، أن هذا الأمر، “ترك المجال واسعا لاجتهادات كل مكون في اختيار مضامين غير موحدة وغير منضبطة لإختيار مؤسسساتي ترتب عنه فوضى فيما يخص مضمون ومحتوى التكوين المستمر مست جودته، مما تسبب كذلك في هدر مبالغ مالية همت الميزانية المرصودة للتغذية”.
وساءل النائب البرلماني الوزير بنموسى، عن الإجراءات التي يعتزم اتخاذها في هذا الصدد، من أجل “ضمان جودة التكوين والحكامة في التدبير، والتصدي لممارسات هدر المال العام في إطار ربط المسؤولية بالمحاسبة”.