آخر الأخبار

رسالة حقوقية حول إغلاق داخلية ثانوية ابن عباد

وجهت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فرع المنارة مراكش، رسالة إلى كل من وزير التربية الوطنية والتعليم الأوّلي والرياضة، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي، المدير الإقليمي للتربية الوطنية بمراكش، حول استمرار إغلاق القسم الداخلي بثانوية ابن عباد بمراكش، جاء فيها : ” يشرفنا في مكتب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، أن نكاتبكم بشأن استمرار إغلاق القسم الداخلي للثانوية التأهيلية ابن عباد بمديرية مراكش. ونودّ أن نطلعكم على حرمان ما يفوق 260 تلميذ قادمين من مناطق متعدّدة من الاستفادة من هذا القسم الداخلي الموصد في وجههم منذ سنوات، متأكدين أنكم تعرفون جيدا قيمة هذه الثانوية وتاريخها وإسهاماتها ليس في المجال التربوي والعلمي والمعرفي، بل في مجال التكوين في التربية البدنية والرياضية، والان تحتضن مسلك رياضة ودراسة منذ 2021،بعدما كانت من قبل تعمل بتخصص رياضة بالنسبة لتلامذة الإعدادي؛ ومتيقنين من جانبنا أن الإغلاق له تبعات سيئة ونتائج سلبية على التلميذات والتلاميذ.

السادة:

يبدو أن قرار إغلاق القسم الداخلي للثانوية التأهيلية ابن عباد لم يُتَّخذ بناء على معطيات تقنية وفنية أو هندسية تؤكد خطورة البناية، وإنما تمّ في ظروف غامضة، وبتواطؤ مكشوف بين المديرية وجمعية الآباء والأمهات الحاضرة في الإغلاق والغائبة عن الدفاع عن مصلحة التلاميذ. وإذا كانت مبررات الإغلاق كما تروّجون مرتبطة بالجوانب التقنية والفنية، فإن هذا المبرر يطرح علامات استفهام، خصوصا مع غياب عملية الإصلاح والترميم وإعادة فتح القسم في وجه التلاميذ. كما أن المبرّر لا يصمد اذا علمنا أن هذا القسم كان من النقاط التي كانت مطروحة لاستقبال التلميذات والتلاميذ المنقّلين من الحوز عقب زلزال الأطلس الكبير ليوم 08 شتنبر الفارط، إلا أنه تمّ تفادي ذلك تحت طائلة القرار السابق للإغلاق المشوب بالخلل. وحتى لو افترضنا جدلا أن دعامات القسم الداخلي للثانوية كانت تشكّل خطرا على السلامة البدنية للنزلاء، فإننا في الجمعية نعتقد أن الزلزال، وبمنطق العلم ونظرا لقوته وما منتج عنه من انهيارات ، كان سيؤدي إلى انهيار جزء من البناية خاصة المتصدع منها حسب مزاعم الاغلاق ، أو على الأقل التسبب في تصدّعات كبيرة تعمّق ما كان موجودا قبل الزلازل.
السادة:
إننا نخشى أن يكون الهدف هو التهيئ لمحو هذا الصرح التعليمي والتربوي والتكويني في المجال الرياضي من دائرة المؤسسات العمومية، وحرمان أبناء الشعب الفقراء من التواجد في هذا القسم الداخلي المتموقع في الحي الشتوي الجذاب، وإقصاء ممنهج للعديد من التلاميذ من مناطق متعدّدة والمنتمين للفئة الفقيرة والهشّة من متابعة دراستهم والتمتّع بحقهم في التعليم. كما نعتبر الإغلاق يندرج ضمن الإجهاز عن المدرسة العمومية وتعبيد الطريق نحو خلق حالة من الغموض في أفق التفويت بسبب الموقع الجذاب للثانوية، على غرار ما حدث لمؤسسات تعليمية أخرى بالمناطق الراقية ككليز والحي الشتوي بمراكش، خصوصا وأن الإغلاق مستمر منذ سنوات، ويتمركز في قلب أحد الأحياء الراقية بمدينة مراكش حيث العقار أصبح منعدما.

وبناء عليه، فإننا نطالبكم بحكم مسؤولياتكم السياسية والقانونية، وما يخول لكم القانون باعتباركم مسؤولين عن تدبير قطاع التربية الوطنية، واعتبارا لما تروّجه الحكومة من خطابات حول الارتقاء بالمدرسة العمومية وإعمال حق التعليم، وما يرافق ذلك من خطابات حول الحماية الاجتماعية والنهوض بالتعليم وتقوية الدعم للمتمدرسين وغيرها من الشعارات؛
نطالبكم بفتح تحقيق شفّاف ونزيه حول عملية الإغلاق، وحول دواعي عدم الإصلاح والترميم إن كانت هناك فعلا تصدعات أو ما يسمى تهديد للسلامة البدنية للنزلاء، وحول الاستمرار في إغلاق القسم الداخلي للثانوية.
نحذر من أي إجراء يهدف إلىالتخلي عن هذا المؤسسة العمومية التعليمية وملحقاتها الرياضية وقسما الداخلي
ندعوكم إلى فتح القسم الداخلي بالثانوية التأهيلية ابن عباد في وجه التلاميذ، والارتقاء بالمؤسسة حتى تقوم بأدوارها أحسن مما كانت عليه في سنوات تألقها.ط ” .