آخر الأخبار

ترحيل الطلبة المغاربة بأوكرانيا

أفاد مصدر مطلع من وزارة الخارجية أن المغرب يتابع الوضع في أوكرانيا بشكل دقيق حرصا على أمن وسلامة المغاربة المقيمين بهذا البلد، وأغلبهم طالبات وطلبة.

واوضح مصدر مطلع، أن رحلات خاصة ستنظم من أجل إجلاء الراغبين من هذا البلد استباقا لحرب تدق طبولها بين روسيا وأوكرانيا وسط استعدادات لحرب أشبه بحرب عالمية مدمرة.
وأعلنت العربية للطيران عبر موقعها الرسمي على تويتر تنظيم رحلة واحدة، يومه الثلاثاء، من أوكرانيا في اتجاه طنجة في حين أكد مصدر من الخطوط الملكية المغربية تنظيم رحلة في نفس التاريخ من أجل إجلاء المغاربة حرصا من بلادنا على تأمين سلامة المواطنين.
وعلمت الجريدة من مصادر خاصة بأوكرانيا، على صلة بالطلبة المغاربة، أن السفارة المغربية تواصلت معهم وأن عمليات إحصاء للطلبة والأسر تتم بشكل يومي عبر خلية تتبع تطلب من المغاربة توخي الحيطة والحذر وعدم مغادرة منازلهم إلا للضرورة القصوى، كما طلب منهم اقتناء حاجياتهم الغذائية وتخزينها ترقبا لأي طارئ.
كما علمت الجريدة أن الأسر المغربية حولت أموالا للعالقين هناك خاصة الطلبة احتياطا ودعما لهم قي الأزمة.
وجاء في بيان سابق للسفارة المغربية: “في ظل الوضع الحالي، توصي سفارة المملكة المغربية في كييف المواطنين المغاربة المتواجدين في أوكرانيا بمغادرتها حرصا على سلامتهم، وذلك عبر الرحلات الجوية التجارية المتوفرة”.
وأضاف البيان أن السفارة تدعو المواطنين المغاربة الراغبين في السفر إلى أوكرانيا إلى تأجيل سفرهم في الوقت الراهن.
ووضعت السفارة رهن إشارة كل المغاربة الموجودين في أوكرانيا أرقاما هاتفية لتلقي مكالماتهم واستفساراتهم.
ويقيم العديد من المواطنين المغاربة، خاصة الشباب، في المدن الأوكرانية حيث يتابع كثير منهم دراساتهم العليا، وقدرت مصادر غير رسمية عددهم بحوالي 10 آلاف شخص .