آخر الأخبار

بلاغ حول ثانوية ابن الهيثم بالسويهلة

أفاد بلاغ للرأي العام، توصلت مراكش اليوم بنسخة منه ، أنه ” في إطار مواكبة المنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد للقضايا الراهنة و على رأسها قضايا المجتمعية الآنية، ونحن في بداية الدخول المدرسي ، تلقينا بكثير من الدهشة إشكالية التعليم بالمجالس القروية نواحي مدينة مراكش.

حيث وخلال زيارتنا لمنطقة السويهلة و سعادة تفاجئنا بوجود ثانوية تأهيلية وحيدة تستقبل روافد أربع ثانويات اعدادية بالمنطقتين ، و خلال عملية البحث وقفنا على معاناة يعيشها التلاميذ و التلميذات بكل من جماعة سعادة و جماعة السويهلة بالضاحية الغربية لمراكش ، المشاكل عديدة و متنوعة :

– المؤسسة التعليمية: تستقبل الثانوية التأهيلية ابن الهيثم قرابة ألفي تلميذ و تلميذة من جماعة سعادة و السويهلة ، حيث تعاني هذه المنشأة من الاكتضاض بسبب عدد الحجرات الدراسية و العدد المحدد من أطر التدريس ، الشئ الذي حول قاعة المطالعة و قاعة العروض لحجرات الدرس.

– أطر التدريس : يعيش أطر التدريس بالثانوية التأهيلية ابن الهيثم وضع اسثتنائي فبالاضافة للاكتضاض في الاقسام و التبني الإدارة للنظام التفويج الخماسي ، جعل الأساتذة رهائن الاستعمال الزمن الغير عادل ، بالإضافة لغياب مرافق خاصة بمربي الأجيال على سبيل المثال لا الحصر قاعة الأساتذة.

-التلميذ : يعيشون وضعا اسثتنائيا الدراسة محددة للسنة الثانية على التوالي في نصف يوم فقط و النصف الثاني من اليوم لفوج اخر ، يعانون من صعوبة الفهم بسبب غياب حصص الدعم .

بالإضافة لضعف النقل المدرسي حيث تخصص كل جماعة من الجماعتين سيارتين فقط لنقل التلاميذ صوب المؤسسة التعليمية ، حيث و بسبب الاكتضاض و قلة سيارات النقل المدرسي تم التوافق على تخصيص 4 سيارات ( سيارتين من كل جماعة) لنقل التلميذات فقط.

إننا في هيئة الإعلام والتواصل للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد على الصعيد الوطني والدولي نطالب من وزير التربية الوطنية و الرياضة و التعليم الأولي و من خلال السلم الاداري للوزارة بضرورة تشييد ثانوية تأهيلية أخرى تقلل من الاكتضاض و تساهم في خلق جو تعليمي لائق نشد بحرارة على أيادي الأطر التربوية من أساتذة و إداريين على التضحيات الجبارة في سبيل التحصيل الجيد للتلاميذ.

نطالب من السلطات المنتخبة محليا ( جماعة سويهلة و جماعة سعادة) و إقليميا ( مراكش ) و جهويا ( جهة مراكش اسفي) بضرورة توفير سيارات للنقل المدرسي.

كما نحث الجميع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين و المديرية الإقليمية للتربية الوطنية و إدارة ابن الهيثم و جمعية الآباء على التعاون لإنجاح الموسم الدراسي الحالي.

كما نطالب من السلطات المحلية و رجال الدرك الملكي بالمنطقة للقيام بحملات تمشيطية بمحيط الثانوية ضد الغير المتمدرسين و الغرباء.