آخر الأخبار

بلاغ السكرتارية الوطنية للإدارة التربوية

أفاد بلاغ للسكرتارية الوطنية للإدارة التربوية،التابعة للنقابة الوطنية للتعليم، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، و التي عقدت اجتماعا عن بعد يوم الإثنين 23 يناير 2023 وبعد استماعها لكلمة الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم التي وقف فيها على أهم مضامين محضر المبادئ العامة لصياغة النظام الأساسي الجديد وخاصة ما يهم ملف الإدارة التربوية مؤكدا على أن المرحلة المقبلة هي الأهم وهو ما يقتضي التدقيق في الملف المطلبي لهذه الفئة لربح معركة الصياغة والتنزيل بما يساهم في الاستجابة لمطالبها المشروعة ورفع الأضرار عن بعض الأفواج السابقة من الخريجين أو المتدربين بالمسلك حالي وبعد الوقوف على سمات الوضع الوطني عموما والتعليمي بشكل خاص ومناقشة محاور محضر 14 يناير 2023 واستعراض أهم مطالب هذه الفئة، فإن السكرتارية الوطنية للإدارة التربوية الكونفدرالية.

تثمن عاليا موقف المجلس الوطني للنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل وتقديره بالتوقيع على محضر المبادئ العامة وتعتز بالمنهجية التي اعتمدها المكتب الوطني بفتح باب التشاور الدائم مع السكرتاريات الوطنية لربح معركة صياغة النظام الأساسي المرتقب .

تعتبر أن إصلاح المدرسة العمومية يعد أولوية وطنية وحاجة مجتمعية مما يقتضي إعادة الاعتبار لكل الشغيلة التعليمية وفي مقدمتها نساء ورجال الإدارة التربوية . تطالب مجددا ب : التعجيل بالمعالجة الإدارية لملفات المزاولين للإدارة التربوية بالإسناد الذين عبروا عن رغبتهم في تغيير الإطار، وبضرورة فتح الباب أمام شيوخ الإدارة التربوية الذين تقاعدوا ما بين 2016 20219 للاستفادة من تغيير الإطار أسوة بزملائهم .

خلق تعويض مادي محفز لإطار متصرف تربوي والرفع من التعويضات عن السكن والمهام فتح آفاق جديدة لأطر الإدارة التربوية بما يضمن مسارا مهنيا محفزا بخلق هيئة تفتيش التدبير الإداري.

ضمان الحركية بين الأسلاك التعليمية والمهام .

توفير كل شروط العمل المادية واللوجيستيكية بما يتوافق وكثرة المهام وتشعبها.

فتح باب الترقي للدرجة الجديدة لأطر الإدارة التربوية المرتبين في الدرجة الممتازة وفق مخرجات الاتفاق الاجتماعي ل 26 ابريل 2011 تمكين الفوج الأول من خريجي مسلك الإدارة التربوية من تعويضاتهم المقرصنة. جبر الضرر الذي لحق خريجي مسلك الإدارة التربوية الذين قضوا سنتين تكوينيتين.

الاستجابة للمطالب المحقة والمشروعة لمتدربات ومتدربي الفوج الحالي من مسلك الإدارة التربوية الذين ولجوا المراكز الجهوية بالدرجة الأولى وبأقدمية 15 سنة لجبر الضرر الذي لحقهم. إعطاء صلاحية الاعفاء من المهام حصرا للمجالس التأديبية لوضع حد البعض التجاوزات في استعمال السلطة. إلغاء العمل بمذكرة الأهلية التي تجاوزها الزمن واعتبار النجاح في امتحان التخرج من المسلك بمثابة إقرار بالحصول على الأهلية لممارسة مهام الإدارة التربوية. تحديد المهام وتدقيقها بشكل واضح لا يقبل التأويل.

تعلن دعمها ومساندتها المبدئية لنضالات كل فئات الإدارة التربوية وعموم الشغيلة التعليمية دفاعا عن حقوقها ومطالبها العادلة والمشروعة.

تهيب بكل الكونفدراليات والكونفدراليين وكل أطر الإدارة التربوية من مديرين ونظار وحراس عامين ومديري الدراسة ورؤساء الأشغال وعموم نساء ورجال التعليم إلى رص الصفوف والالتفاف حول إطارهم المناضل والمكافح النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل مدافعا عن المدرسة العمومية وعن الكرامة والحقوق والمطالب العادلة والمشروعة.