آخر الأخبار

بطولة المدارس الإفريقية بالمغرب

قال باتريس موتسيبي، رئيس الكونفدالية الإفريقية لكرة القدم، إن هناك إمكانية إنشاء مسابقة بإسم بطولة المدارس الإفريقية يتم التأهل إليها بعد إجراء مسابقات بين المدارس في المناطق الإفريقية الست.

في حين توقع الكاتب العام للجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية، عبد الله ماهر، أن ينجح مشروع الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم في المساهمة في تنمية كرة القدم داخل القارة السمراء.

وأوضح ماهر : “المدارس تحتضن عددا كبيرا من التلاميذ، نتحدث في المغرب عن قرابة 8 ملايين تلميذ و تلميذة، هذا يعني التوفر على أرض خصبة لاكتشاف عدد من المواهب. هذا المشروع سيساهم بالتأكيد في تنمية كرة القدم داخل القارة. صحيح هناك الآن كأس دانون لكن عدد المنتخبات الإفريقية المشاركة قليل.

وأضاف المصدر ذاته،  أن الطرف المغربي ستكون له مساهمة في مشروع الكاف، خاصة وأن الجامعة الإفريقية للرياضة المدرسية التي يترأسها المغرب ستدخل في الغالب كشريك في هذه المبادرة.

وعن وضع الرياضة المدرسية في المغرب خلال الفترة الاستثنائية التي يعيشها بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، أوضح ماهر أن الوزارة اعتمدت برنامجا وطنيا استثنائيا لممارسة الرياضة عن بعد.

وينص البرنامج على عدم ممارسة الرياضات الجماعية في الظروف الاستثنائية الحالية، مقابل إقحام عدد من الرياضات الجديدة التي يمكن ممارستها عن بعد بشراكة مع الجامعات الوصية عليها كالـ”كونغفو ووشو”، “بريك دانس”، “الهيب هوب”. “الهدف الأساسي من وراء برمجة هذه الحصص وإيقاف ممارسة الرياضات الجماعية يبقى هو الحفاظ على سلامة وصحة التلاميذ والتخفيف في نفس الوقت من الضغط الذي يعيشون.