آخر الأخبار

اهل الفضل يتساءل عن مصير فلاحي الولجة

وجه الحسين اهل الفضل، مستشار جماعي، و رئيس جمعية الفلاحين بمنطقة رياض السلام / الولجة،  في تصريح ل ” مراكش اليوم” نداء الى المسؤولين بولاية مراكش، لإيجاد حلول للفلاحين الذين تم منعهم من استخدام مياه الصرف الصحي في سقى المنتجات الفلاحية بمنطقة الولجة و الحقول المجاورة لها.

حيث سبق أن قامت لجنة ولائية، استنادا الى دورية وزير الداخلية الموجهة للولاة و العمال ،و التي حذرت بشكل صارم من استعمال المياه العادمة درءا للإصابة بفيروس كورونا المستجد وفقا لدراسات علمية، بحجز معدات السقي، و إغلاق تلك المجاري مع تحذير الفلاحين من استعمال تلك المياه العادمة.
و اعتبر اهل الفضل،  أن هذا الاجراء الوقائي الذي بروم الحفاظ على صحة المواطنين بشكل عام، لم يقدم حلول بديلة للفلاحين الذين تضررت زراعتهم كثيرا، نظرا لاعتمادها على تلك المياه في إنتاج علف الماشية، فضلا عن بعض الخضروات و أنماط من الفلاحة المعيشية التي تعتبر المصدر الرئيسي لرزقهم، في انعدام آبار لسقي تلك المزروعات.

وأ؛ ار اهل الفضل، إلى انعكاس قرار السلطات المحلية على الوضع البيئي بالمنطقة الخضراء التي تضم العديد من أشجار النخيل لاشك أنها ستتضرر بفقدان مياه السقي.

ويذكر أن فلاحي منطقة الولجة، التزموا بتنفيذ قرار الولاية، و أوقفوا عملية السقي، في الوقت الذي ينتظرون حلولا بديلة من طرف ولاية مراكش.