آخر الأخبار

الدعوة لتعويض فلاحي جهة فاس

دعا حزب الأصالة والمعاصرة إل تعويض الفلاحين، الذين تأثروا بعاصفة الصقيع الشديدة، التي همت جل أقاليم جهة فاس مكناس، باستثناء إقليم تاونات، وتسببت في أضرار للمحاصيل الزراعية وبعض البنيات التحتية الفلاحية.

وطالب محمد الحجرة، الأمين العام الجهوي للحزب بجهة فاس مكناس، بتخصيص ميزانية مالية استثنائية للفلاحين المتضررين، خاصة منهم المتوسطين والصغار، وذلك بتفعيل صندوق تدبير الكوارث لمعالجة الخسائر، التي خلفتها هاته العواصف القوية، وتخصيص ميزانية خاصة من طرف مجلس جهة فاس مكناس لمواجهة هذه الكارثة.

وطالب بخلق استثمارات وتجهيزات تخصص لحماية الضيعات، التي تتعرض سنويا ومند عشرات السنوات للتلف وتعويض الفلاحين عن محاصيلهم بشكل استعجالي.

وشدد على ضرورة إعادة النظر في استراتيجية الحكومة في الشق المتعلق بتدبير الكوارث الطبيعية، سواء فيما يتعلق بالتدابير الاحترازية والاستباقية أو فيما يخص المعالجة الفعالة لتداعياتها وانعكاساتها، وكذا العمل الاستباقي من خلال تعميم النشرات الإنذارية بكل أشكال التواصل الممكنة مع المواطنات والمواطنين لتجنب الخسائر في مثل هذه الحالات.

ويشار إلى أن التقديرات الإجمالية الأولية أظهرت أن المساحة المتضررة من هذه العاصفة  قد تصل 9100 هكتار موزعة على 27 جماعة قروية بالجهة خاصة بأقاليم كل من مكناس، وصفرو، وإفران، والحاجب، وفاس، ومولاي يعقوب، وتازة، وبولمان، كما همت الأشجار المثمرة (الورديات والزيتون) وزراعة الخضراوات وزراعة الحبوب، وقد سجلت أضرار متفاوتة حسب نوع الزراعة والمنطقة، والتي تراوحت بين 20 و80 في المائة.