آخر الأخبار

إعادة البناء بعد الزلزال: استمرار الجهود في الحوز

تواصلت عمليات إعادة بناء المنازل التي تضررت جراء الزلزال في جماعة “ثلاث نيعقوب” بإقليم الحوز و تشمل هذه العمليات إعادة بناء المنازل التي انهارت بالكامل وترميم البنايات التي تضررت جزئيا.
في جماعة “ثلاث نيعقوب” يتم تنفيذ عمليات إزالة الأتربة والأنقاض وتهيئة البقع الأرضية القابلة للبناء ووضع الأساسات وإعادة بناء المنازل، وإصلاح المنازل المتضررة جزئيا بخطوات حثيثة.
هذه الجهود تسعى لتحويل الدواوير المتضررة إلى ورش كبير و تتم تحت إشراف ومتابعة دقيقة من قبل السلطات المحلية والأطراف المعنية الأخرى.
تتجسد هذه الالتزامات بوضوح منذ الساعات الأولى التي تلت الزلزال من خلال وجود السلطات المحلية في الميدان ومواكبتها وتتبعها وتوجيهها ومساعدتها للمتضررين كما يتم العمل على استكمال جميع الإجراءات الضرورية للحصول على المساعدات المالية المباشرة لإعادة البناء وكذلك الحصول على التصاميم المعمارية وتراخيص البناء.
تم تنفيذ توجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس من خلال تجهيز السلطات المحلية بالظروف الملائمة للجان التقنية التي تضم طبوغرافيين ومهندسين معماريين وخبراء في البناء، لتمكينهم من أداء مهامهم بكفاءة وفعالية.
ضمن إطار هذا المشروع الكبير تم منح اهتمام خاص لاحترام جميع المعايير المرتبطة بالهندسة المعمارية وطريقة البناء مع مراعاة الخصائص الجوهرية لهذه المنطقة.
و تقدم الحكومة مساعدة مالية مباشرة قدرها 140 ألف درهم للمنازل التي انهارت بشكل كامل و80 ألف درهم لتغطية تكاليف إعادة تأهيل المساكن التي انهارت جزئيا وذلك استنادا إلى التوجيهات الملكية السامية.