آخر الأخبار

إجتماع المجلس الإداري لمركز التنمية لجهة تانسيفت

عقد مركز التنمية لجهة تانسيفت إجتماع مجلسه الإداري يوم السبت 25 نونبر الجاري بعد أخر دورة له بتاريخ 21 ماي 2022 حيث تم تقديم عرض مفصل حول الانشطة المكثفة والمتنوعة على جميع الأصعدة بدءا بتنظيم والمشاركة في تظاهرات عمومية في عدة مجالات وإعداد وتدبير مشاريع تنموية نموذجية زيادة على تنشيط ورشات تكوينية.

كما عرفت الأجهزة المسيرة للمركز أداء ملموسا حيث أشرف المكتب على تدبير كل أنشطة المركز بطريقة جماعية وبمشاركة أغلبية أعضائه، ولم يقتصر المكتب في اجتماعاته على أعضائه فقط (18 اجتماع شهري)، بل كان مفتوحا ومنفتحا في عدة اجتماعات على أعضاء من المجلس الإداري وكلما اقتضت الضرورة إشراك أعضاء آخرين من المركز. كما تركزت أشغال المركز خلال هذه الفترة على العمل داخل اللجن الوظيفية كاللجنة الثقافية ولجنة البيئة والتغيرات المناخية، واللجنة المكلفة بتحضير الجامعة الشبابية واللجنة المكلفة بتتبع عملية التضامن مع متضرري زلزال 8 شتنبر 2023. ولقد باشر المكتب أعماله اعتمادا على هيئة إدارية لها تجربة في مجال العمل الجمعوي والتسيير الإداري والمالي والتي تم دعمها مؤخرا بعناصر جديدة.

1-أنشطة إشعاعية ومشاركات:

– ملتقى الثقافة والإبداع: مساهمة منه في النهوض بالشأن الثقافي بمدينة مراكش وفي تأطير شبابها، نظم المركز بشراكة مع مجلس مدينة مراكش وجامعة القاضي عياض والمدرسة العليا للفنون البصرية الدورة السادسة عشرة لملتقى الثقافة والإبداع تحت عنوان “الثقافة في عالم متحول” بعدة فضاءات بمراكش في ماي 2022(انظر العدد الخاص للنشرة الإخبارية للمركز في هذا الصدد).

– كما احتضنت قاعة الندوات بكلية العلوم السملالية بمراكش يوم الجمعة 19 ماي 2023 ندوة فكرية حول” أسئلة المجتمع المدني بالمغرب اليوم” وذلك في إطار الدورة السادسة عشرة لملتقى الثقافة والإبداع بشراكة مع جامعة القاضي عياض ومجموعة جسور للموسيقى.

– نظم المركز الدورة الثالثة للجامعة الأفريقية (الدورة 17 للجامعة الشبابية) في موضوع:” الصمود الطاقي والغذائي والصحي لأفريقيا: أي دور للمجتمع المدني؟” أيام 20 إلى 22 أكتوبر 2022 بمدينة مراكش بشراكة مع جامعة القاضي عياض، ومجلس مدينة مراكش، والمؤسسة الألمانية فريدريش ناومان من أجل الحرية (FFN).

-تم أيضا تنظيم الدورة الثامنة عشرة للجامعة الشبابية من طرف مركز التنمية لجهة تانسيفت تحت عنوان “العمل الجمعوي رافعة أساسية لتأهيل الموارد البشرية ورهان للتنمية المحلية ” وذلك يومي24 و25 دجنبر 2022 بشراكة ودعم من مجلس مدينة مراكش وبتعاون مع جامعة القاضي عياض وكلية العلوم السملالية بمراكش.

– وبدعم من مجلس جهة مراكش-آسفي وبتعاون مع مجموعات جسور، نادي أصدقاء الموشحات ومجموعة أصيل للموسيقى، نظم المركز مهرجان ربيع الطرب الأصيل لجهة مراكش-آسفي بكل من شيشاوة، قلعة السراغنة، آسفي ومراكش وذلك من3 إلى 17 نونبر 2022.

– واحتفل المركز بالذكرى الخامسة والعشرين لتأسيسه، حيث نظم بتعاون مع جمعية جسور للموسيقى وجمعية مراكش-طرب أمسية موسيقية/غنائية بمراكش يوم الجمعة 28 أبريل 2023 مساءً بحضور ضيفة الشرف الشهيرة، (كاهنة المسرح) المطربة اللبنانية جاهدة وهبة،

– كما تم تنظيم لقاء تواصلي مع المجتمع المدني بجهة مراكش – آسفي الجمعة 28 يوليوز 2023 بمقر المركز على هامش تنظيم الاجتماعات العامة السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي المبرمجة خلال أكتوبر 2023 بمدينة مراكش.

-بالإضافة إلى تنظيم اجتماع تنسيقي/دراسي في إطار التحضير لمشاركة منظمات المجتمع المدني في الجموع العامة للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي أيام7، 8 و 9 أكتوبر 2023 بنادي جامعة القاضي عياض بمراكش.

– وشارك المركز كالعادة عبر الأستاذ عبد العزيز السيدي في الندوة الدولية التي أقيمت بقاعة الندوات التابعة لجامعة القاضي عياض في موضوع: “جودة منظومة التربية والتكوين وسؤال التنمية ” تحت شعار ” الجودة وتأهيل الموارد البشرية وقيادة التغيير رهانات أساس لتحقيق التنمية” أيام 26و27و28 ماي 2023

– كما شارك المركز في قمة مؤتمر المناخ بشرم الشيخ بمصر ” 27COP ” عبر الأساتذة أعضاء المركز أحمد الشهبوني، سعيد الراشدي وعبد الغني وفيق حيث ساهموا في إبراز أهمية مشاركة المجتمع المدني في محاربة التغيرات المناخية والتكتل من أجل رؤية إفريقية مشتركة.

2-المشاريع والتكوينات:

– تم الإنجاز الكامل لمشروع “مقاربات مندمجة للحفاظ على التنوع البيولوجي في حوض سهب المسجون” CEPF بالرحامنة الممول من طرف صندوق الشراكة للأنظمة الايكولوجية الحرجة ويتم إنجازه بشراكة بين المركز ومتحف التاريخ الطبيعي لمراكش (MHNM) التابع لجامعة القاضي عياض بمراكش. المسؤول عن المشروع الأستاذ محمد غامزي، عضو المكتب المسير للمركز

– مشروع التعليم الأولي: تم تجديد اتفاقية الشراكة للسنة الدراسية 2023-2024 مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بإقليم الحوز، ويشرف المركز بموجب هذه الاتفاقية على تدبير 18 قسم للتعليم الأولي بالحوز (الرقابة التربوية) ويقوم أيضا بتجهيز وحدات للتعليم الأولي بالكتب واللوازم المدرسية. المسؤول عن المشروع: الأستاذ عبد القادر مخلص، المنسق البيداغوجي: الأستاذ عبد العزيز السيدي.

– مشروع إدماج مقاربة النوع الاجتماعي في تدبير الكوارث الطبيعية المتصلة بالمياه والتكيف مع التغيرات المناخية: تعزيز قدرات النساء في الأرياف والقرى بجهة مراكش-اسفي (منطقتي الحوز والرحامنة)، المغرب. 2022. الجهة المانحة: صندوق المنح الخضراء العالمي (GGF). المكلف بتدبير المشروع: الأستاذ يوسف الكمري عضو المكتب المسير.

– مشروع التكيف مع تغير المناخ وادماج مقاربة النوع الاجتماعي: تأطير ومواكبة لمشاريع الجمعيات المحلية على مستوى الحوض المائي لتانسيفت بجهة مراكش-آسفي، المغرب” 2023. الجهة المانحة: صندوق المنح الخضراء العالمي (GGF). المكلف بتدبير المشروع: الأستاذ يوسف الكمري عضو المكتب المسير.

– انطلاقة مشروع “من أجل تعليم أولي حديث وذي جودة لأطفال المناطق الهشة بجهة مراكش اسفي “: يتكون برنامج هذا المشروع الجديد (2023-2025) بشراكة مع إمارة موناكو على محاور التتبع البيداغوجي والوقائي/الصحي للبراعم بعشرة (10) وحدات تعليمية بإقليمي اليوسفية والحوز، تكوين المربيين والمربيات وتجهيز هذه الوحدات بالتجهيزات المدرسية والمعدات الديداكتيكية والكتب واللوازم المدرسية.

– مشروع تأطير ومواكبة التعاونيات النسائية في مجال المحافظة على الموارد الطبيعية في ظل انعكاسات التغيرات المناخية، وتعزيز قدرات تثمين المنتوجات المحلية بجهة مراكش-آسفي (المغرب). دورة الراحلة الناشطة الجمعوية المهندسة مليكة بلقوادسي. الجهة المانحة: صندوق المنح الخضراء العالمي (GGF). المكلف بتدبير المشروع: الأستاذ يوسف الكمري عضو المكتب المسير.

– تنظيم ورشات تكوينية بشراكة مع صندوق الدعم لتشجيع تمثيلية النساء التابع لوزارة الداخلية لتعزيز قدرات النساء المستشارات الجماعيات والجهويات ومنتخبات مجالس العمالات والاقاليم لجهة مراكش أسفي وتعزيز مشاركتهن الفعالة في تدبير الشأن المحلي والتمكين السياسي للمرأة كرافعة لتحقيق المناصفة بالمجالس المنتخبة والغرف المهنية وبعض الفاعلات الجمعويات النشيطات وذلك خلال شهر أبريل ويونيو 2023 بقلعة السراغنة، شيشاوة، الحوز ومراكش. المسؤولة عن المشروع: السيدة ماجدة الملاخ، عضوة المكتب المسير للمركز.

– مشروع الباعة المتجولين: لقد تم تقريبا تجهيز الأسواق الثابتة بحي الشرف ودوار الكدية، فيما لايزال سوق الخير-الداوديات في طور الإنجاز. ولقد توقف هذا المشروع مؤقتا. المسؤول عن المشروع: الأستاذ ادريس جلولي نائب رئيس المركز.

– مشروع تكوين مساعدي الأشخاص ذوي الاستقلالية المحدودة بشراكة مع المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية (IECD): تم تخرج وتوزيع الشواهد على متدرجي الفوج الثاني يوم 17 نونبر 2023 وعددهم 18 وستنطلق عما قريب دورة الفوج الثالث. المسؤول عن المشروع: الدكتور مولاي ادريس البوعناني، عضو المكتب المسير للمركز.

– ورشة تدريبية حول النوع الاجتماعي والتنمية المستدامة نظمها المركز في إطار إنجاز مشروع ادارة المياه والتكيف مع التغير المناخي من منظور النوع الاجتماعي. شبكة بيئة ابوظبي، الدكتور يوسف الكمري، ، 30 مايو 2022.

3-علاقات تعاون وشراكة:

– توقيع اتفاقية تفاهم وشراكة مع المدير الجديد للمؤسسة الألمانية Fondation Friedrich Naumann)) يوليوز 2022.

-اجتماع لجنة التتبع لمشروع تكوين مربيات روض الأطفال بين المركز و المديرية الجهوية للتكوين المهني يوم 3 أكتوبر 2023 بمقر المركز.

– بعد التوقيع على اتفاقية تعاون بين المركز ومؤسسة الهلال الأحمر المغربي بجهة مراكش-آسفي، تم إنجاز دورة تكوينية في الإسعافات الأولية الأساسية لفائدة متدرجي مساعدي الأشخاص ذوي الاستقلالية المحدودة من 20 إلى 22 أكتوبر 2023 بمقر المركز.

– تنظيم يوم التشغيل من طرف المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية “IECD بشراكة مع المركز و المركز الوطني محمد السادس للمعاقين و ANAPEC يوم الأربعاء فاتح نونبر 2023 لفائدة الشباب في ميدان تقنيات البحث عن العمل، المقاولاتية ، صياغة السيرة الذاتية.

– مشاركة المركز في شخص رئيسه أحمد الشهبوني ايام 24 و25 يونيو 2023 بالعاصمة تونس، في لقاء تشاوري حول “انعكاسات سياسة التقشف التي يمليها صندوق النقد الدولي على العديد من الدول النامية بدعم من مؤسسة فردريك إبير ستيتفونك الألمانية.

– مشاركة المركز في أعمال البنك الافريقي للتنمية بالعاصمة تونس يوم 12 دجنبر 2023 ؟ ومثل المركز رئيسه السيد أحمد الشهبوني.

4-زيارات للمركز:

– زيارة المنسق الجهوي لتنسيقية التعاون الوطني بمراكش-آسفي والتوقيع على اتفاقية تعاون بين المؤسستين يوم 23 فبراير 2023.

– في إطار الإجراءات والأنشطة التضامنية التي يقوم بها المركز لفائدة متضرري زلزال 8 ستنبر 2023 بأقاليم الحوز وشيشاوة، شهد مقر المركز عدة زيارات من طرف شركاء وطنيين ودوليين نخص منهم بالذكر:

– قامت السيد جدري نبيل و إيملين كارنيي ومعاونيهم من المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية “IECD” بعدة زيارات للمركز قصد التنسيق من أجل استمرارية مشروع ” تكوين مساعدي الأشخاص ذوي الاستقلالية المحدودة”(FAPAR). وقد تمت أيضا برمجة وإنجاز دورات تكوينية للمكونين بالمركز وبالدار البيضاء. كما تم أيضا التطرق لمساهمة المعهد في تمويل جزء من عملية التضامن لفائدة متضرري الزلزال.

– زيارة وفد عن USAID وDeloitte Conseil في شتنبر 2022.

– تمت زيارة المركز عدة مرات من طرف وفد عن مديرية التعاون الدولي بموناكو (DCI) في مارس، شتنبر وأكتوبر 2022بمقر المركز وكذا في شتنبر وأكتوبر 2023. وتمحورت المحادثات حول مشروع التعليم الأولي وآفاق تطوره، تعزيز جودته، مصداقية شهادته أو دبلومه، آفاق التشغيل واستدامته. ولقد قبل المشروع في حلته الجديدة “من أجل تعليم أولي حديث وذي جودة لأطفال المناطق الهشة بجهة مراكش اسفي “.

– زيارة المركز من طرف مؤسسة فرنسا (Fondation de France) والمعهد الأوروبي للتعاون والتنمية “IECD ” في شتنبر 2023 في إطار العملية التضامنية مع متضرري الزلزال.

– زيارة عمل لمسؤولي مؤسسة زيزي للأشغال بالمركز في إطار الدراسات الخاصة ببناء منازل صلبة بإقليم الحوز يوم 19 أكتوبر 2023.

-قام وفد بلجيكي- Organisme Belge Actedبزيارة عمل للمركز يوم الخميس 2 نونبر 2023.

– زيارة خبراء ومهندسين معماريين متعلقة بمبادرة ببناء منازل صلبة بإقليم الحوز يوم 7 نونبر 2023.

5- أنشطة تضامنية:

-و على إثر فاجعة الزلزال الذي ضرب المغرب يوم الجمعة 08 شتنبر 2023، وتضامنا مع ضحايا هذا الزلزال خاصة بأقاليم الحوز وشيشاوة بجهة مراكش، نظم المركز كعادته في هذه الظروف الصعبة حملة تضامنية تتجلى في جمع التبرعات من أعضاء المركز والمحسنين بالمغرب وخارجه وذلك لاقتناء الخيام، الأغطية، مواد التغذية والتنظيف، الأدوية ….. وتوزيعها على المتضررين بدواوير ومداشر إقليم الحوز وشيشاوة ابتداء من أواخر شتنبر2023. وقد فتح المركز لهذه الغاية حسابا بنكيا توصل فيه إلى غاية اليوم ما قدره,00 630.000 درهما. كما توصل المركز من شركائه الوطنيين والدوليين بتبرعات عينية قيمة ومختلفة من خيام، أفرشة، أغطية، مواد غدائية (6 شاحنات من الحجم الكبير،2 من الحجم المتوسط و2 من الحجم الصغير) تم توزيعها ولا زالت العملية مستمرة.

– وفي انتظار تنفيذ البرنامج الوطني الاستعجالي لإعادة تأهيل وتقديم الدعم لإيواء منكوبي زلزال 8 شتنبر 2023 ونظرا للطابع الاستعجالي للإيواء المؤقت للمتضررين بغية حمايتهم من البرد القارس والاضطرابات الجوية، قام المركز بمبادرة نوعية ألا وهي بناء 30 منزلا أو مأوى متنقلة (Mobile Home) بدوار توريرت، جماعة أسني بإقليم الحوز بشراكة مع جمعية تيويزي للتنمية والبيئة. وتم تجهيز هذه المنازل بالأسرة، الأفرشة والأغطية والطاقة الشمسية وستليها عملية أخرى بدوار آخر بإقليم الحوز.