آخر الأخبار

وقفة احتجاجية لعمال حديقة ماجوريل

أفاد بلاغ الجمعية المغربية لحقوق الانسان، فرع المنارة مراكش، أن عمال ومستخدمي شركة حديقة ماجوريل بمراكش، نظموا وقفة احتجاجية اليوم الخميس 7 مارس 2024 بحضور المكتب النقابي للعمال الذي تعرض لعدة مضايقات ومحاولات إدارة الشركة تمرير مخططاتها التصفوية على حساب حقوق و تضحيات العاملات والعمال وكدحهم طيلة سنوات من العمل.

اننا في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ونحن نساند وندعم احتجاجات الطبقة العاملة من خلال حضور تمثيلية مكتب الفرع بعين المكان:
ندين بشدة كل أشكال التضييق على العمل النقابي وعلى المسؤولين النقابيين وكافة العاملات والعمال وطرد الكاتب العام للنقابة القطاعية المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل.
نستنكر كل الأساليب والممارسات المعتملة من طرف إدارة الشركة المنافية لممارسة الحريات النقابية المنصوص عليها في المواثيق الدولية لحقوق الانسان واتفاقيات منظمة العمل الدولية والدستور .

نشجب كافة محاولات الإدارة الهادفة إلى وضع تفسير خاص بها لمدونة الشغل كفيل بهضم الحقوق الشغلية المشروعة.
نطالب بتطبيق قانون الشغل في الشق المتعلق بعدم تدخل الإدارة في شؤون العمال التنظيمية والنقابية المكفولة دستوريا وقانونيا.
نطالب الجهات المسؤولة الى التدخل العاجل من اجل حمل الإدارة على تطبيق المادة 350 من مدونة الشغل واحترام القانون في ما يتعلق بتوزيع العطل السنوية بتحكيم الشفافية والعدالة بين الأجراء.
ندعو إدارة الشركة إلى فتح حوار جاد ومسؤول مع ممثلي العمال الذي اوقفته لقرابة أربعة أشهر، كما نحمل كامل المسؤولية لإدارة الشركة في تفاقم الوضع وشدة الاحتقان بعد طردها للمسؤولين النقابيين والحط من كرامة باقي العاملات والعمال وتحديها لكل الأعراف والقوانين ذات الصلة.