آخر الأخبار

مهرجان ” گناوة شو للعالم ” بمراكش

لوحات فنية وايقاعات متنوعة ضمن فعاليات مهرجان “كناوة شو للعالم ” بمدينة مراكش مابين 03 و06 ماي 2023

محمد نماد

تفتح مدينة مراكش مدينة الفنون التاريخية ومدينة العرفان والحضارة الانسانية مرة اخرى ابوابها وتقرع اجراسها لمهرجان ليس ككل المهرجانات في علاقتة مع الحس الانساني والوجداني والابداعي والصوفي.
مهرجان كناوة شو للعالم ، الارث الانساني والتاريخي،  مابين 03 و06 ماي 2023 من بتنظيم من مؤسسة مهرجان مراكش كناوة شو للعالم تحت اشراف جمعية حميتي للثقافة و الابداع الفني و جمعية الأطلس الكبير و بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل و مجلس جهة مراكش آسفي و بتعاون مع المجلس الجماعي لمراكش.
وللتعريف اكثر بهذا الفن الازلي والارت الغني وبحيتيات المهرجان في نسخته السادسة نظم بدار التقافة بحي الداوديات لقاء اعلاميا في امسية حملت كل من حضر الى عوالم اخرى بعيدة عن التجسيد المادي الى عوالم روحانية وفكرية.
وقد اتت هذا اللقاء الاعلامي الدكتور محمد الكنيدري رئيس جمعية الاطلس الكبير والذي قدم، أحر التهاني والتشكرات لأسرة حميتي المحافظًة على تراثها الثقافي و توريثه للأجيال الصاعدة بطريقة جديدة و مبتكرة واحترافية.
كما قال بحماس و افتخار على ان مهرجان مراكش “كناوة شو للعالم سيلقى نجاحًا كبيرًا مستقبلًا على غرار مهرجان كناوة لمدينة الصويرة ،وذكر بان مهرجان كناوة شو للعالم مراكش يعرف تنظيم النسخته الخامسة وهو من تاسيس جمعية حميتي الجمعية الكناوية بامتياز والتي دخلنا معها “يضيف المتحدت ” في شراكة مند فعالية النسخة التالتة وقدمنا لها الدعم المناسب .
وبخصوص وما يميز نسخة 2023 فهي تنظم من طرف جمعتين في اطار موسسة مهرجان كناوة شو مع التركيز على اعطاء اهمية قصوى للمعلمين الشباب “خير خلف لخير سلف” اي من اجل استمرار هذا الفن والحفظ عليه من الانقراض.كذلك يضيف محمد الكنيدري بان المهرجان سيمتد طيلة اربعة ايام خلافا للدورات السابقة مع انتشار في كل انحاء المدينة.
كذلك من جانبه عتمان حميتي المخرج والمدير الفني لمرجان كناوة شو في تدخله اكد على ان حدت كمهرجان كناوة شو يعد رافدا من روافد الفن الكناوي عموما ومنصة لا محبذة عنها للحفاظ على هذا الترات الوطني وصرح بان مهرجان كناوة شو يعد حدتا تقافيا تراتيا سنويا يجتمع حوله المفكرين والمتفقين والفنانين من مختلف انحاء المملكة المغربية الشريفة.
رئيس المهرجان السيد حسن حميتي نوه في تدخله بالشراكة مع جمعية الاطلس الكبير واكد بان المهرجان سيكبر وسيعرف تطورا كبيرا بفضل هذه الشراكة القوية وبفضل المجهودات المبذولة من خلال الخمس السنوات الماضية.
واشار بان المهرجان في عموميته خاص بالمعلمين الشباب والذين سيحملون المشعل لا حقا للحفاظ على هذا الترات الحضاري المغربي وابرز ان نسخة 2023 ستكون احسن نسخة لمهرجان كناوة شو
وستعرف هذه التظاهرة مشاركة ما يزيد عن 10 معلم من مناطق مختلفة من المغرب سيقدمون عروضا رفيعة المستوى بكل من ساحة جامع الفنا وساحة 16 نونبر (ساحة الحارثي) ومركز نجوم جامع الفنا.
يعد هذا الحدث الثقافي التراثي ملتقى سنويا للمفكرين والمثقفين والفنانين من مختلف أنحاء المغرب، فقد سبق له أن استضاف العديد من الأسماء البارزة في عالم التراث والثقافة والفن.
ويهدف مهرجان كناوة شو للعالم إلى تطوير الفن الكناوي والتعريف بمؤهلاته القيمة وتسويقه وطنيا ودوليا، والتعريف بما تزخر به مدينة مراكش الحمراء من تنوع فني وثقافي من خلال الأنشطة الموازية التي ستقام طيلة المهرجان، والتعريف بمؤهلاتها الطبيعية والسياحية والمساهمة في خلق ديناميكية ثقافية وفنية واقتصادية.
وتجدر الإشارة إلى أن الفن الكناوي تم تصنيفه من طرف منظمة اليونسكو من التراث العالمي اللامادي للإنسانية.
وسينشط المهرجان “معلمين “ كبار ذوي خبرة وباع طويل في فن ( التاكناويت ) على غرار كل من ( عباس باسكا ،عتمان حمتي ،عتمان بن التهامي ،عبد السلام اليكان ، عبد الكريم مرشان ،نجيب اوبلقاس ،اسماعيل رحيل …وغيرهم من (المعلمين)
وستشهد دورة مهرجان كناوة شو للعالم 2023 مشاركة فرق ذات صيت وطني وعالمي مع تكريم فعاليات فنية في هذا المجال.