آخر الأخبار

مكتب نقابي بكلية الاقتصاد و التدبير ببني ملال

تأسيس مكتب محلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بكلية الاقتصاد والتدبير  ببني ملال

  حميد المديني

أشرف الحسين أوفني عضو اللجنة الإدارية المنتدب من طرف المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي، يوم الأربعاء 8 نونبر  2023، بكلية الاقتصاد والتدبير بني ملال، على الجمع العام التأسيسي للمكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي المنعقد تحت شعار ” العمل النقابي سبيلنا للدفاع عن الحق وتحصين المكتسبات”.

وعرف الجمع العام التأسيسي مداخلة عضو اللجنة التحضيرية د. عبد الاله ياسين الذي وجه من خلالها تحية اجلال وتقدير لأسرة التعليم العمومي وهي تنفذ برنامجها النضالي لمراجعة النظام الأساسي. كما وجه تحية اعتزاز للمقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال، ورحب فيها بالأساتذة الحاضرين لإنجاح هذه المحطة التاريخية رغم الاكراهات والالتزامات الاسرية. وبالمناسبة تقدم عبد الاله ياسين بالشكر الجزيل لأعضاء اللجنة على تضحياتهم النضالية من اجل الاشراف على عملية التأسيس.

وكذلك مداخلة عضو اللجنة الإدارية، الذي بسط أرضية ركز فيها على تاريخ النقابة الوطنية للتعليم العالي وهويتها وآليات اشتغالها وصمودها أمام الاختراقات ومحاولات الانشقاق، مركزا على أن الهدف من توسيع التنظيم في المؤسسات الجامعية هو الدفاع عن الحق في توفير ظروف ملائمة لعمل جامعي يرقى بالتعليم العالي وبالجامعة العمومية المغربية.

و الغاية من تأسيس مكتب محلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بكلية الاقتصاد و التدبير- بني ملال  هو المساهمة في تحقيق  الأهداف المسطرة في القانون الأساسي  للنقابة الوطنية ومنها صيانة الوحدة النقابية لهيئة الأساتذة والباحثين،  ومؤازرتهم في التكوين والبحث، والعمل على تحسين ظروف التدريس والتأطير والبحت في مختلف المؤسسات الجامعية. وكذلك التعامل مع الواقع المحلي بعد تقييم للوضع الراهن، وتفعيل الدور الرقابي والتشاركي لتحصين المكتسبات وتحقيق الحقوق.

و بعد نقاش جاد، ديمقراطي ومسؤول، قام الجمع العام بتشكيل مكتب محلي جاء كالتالي: الكاتب المحلي : عبد الإله ياسين – نائبه : الفكاك حمدي – أمين المال : يونس كرام –  نائبه : نبيل اعبايو-  مستشار : طارق شروق.