آخر الأخبار

محمد الرحماني بنشارف في ضيافة مجلس الكتبيين

يستضيف مجلس الكتبيين بمراكش ، الذي يعني بمؤسسة الصلاح و أدبيات الطرق الصوفية و الزوايا بمراكش، الباحث و الجامعي الأستاذ محمد بنشارف الرحماني، مع تقديم مؤلفه أدبيات الزاوية النظيفية التجانية قراءة في كتابات العلامة امحمد بن عبد الواحد النظيفي ، مقاربة تركيبية،  يوم السبت 18 دجنبر 2021 على الساعة الثالثة الزوال برياض الجبل الأخضر.

يشارك في هذا المجلس الأدبي السادة الأساتذة : علي القاسمي : كاتب وباحث وروائي ومترجم متعدد الاهتمامات له حوالي خمسين كتابا . عمل مديرا لإدارة التربية في منظمة الإسيسكو و مديرا لأمانة المجلس التنفيذي لها ثم مديرا للأمانة العامة لإتحاد جامعة العالم الإسلامي  العلوم محمد البوغالي : أستاذ باحث في كلية الآداب و الإنسانية بمراكش ، نائب مدير المركز الجهوي التربوي سابقا ، محاضر في علم الكلام و التصوف و تيارات الفكر الإسلامي .

يقول الاستاذ محمد الرحماني بنشارف :  ” مازال التراث الأدبي المغربي ، برغم ما أنجز فيه ، في حاجة إلى المزيد من الاهتمام الجاد ، والمزيد من الدرس المنهجي الدقيق لاستجلاء العديد من زواياه ، في أفق تراكم معرفي و من أجل إثرائه من جهة ، وبغاية تأصيل هويتنا الثقافية إغنائه والحضارية من جهة ثانية …

… حاول هذا البحث أن يقدم صورة تطمح أن تكون متكاملة عن التجربة الأدبية الصوفية لأحد أعلام الطريقة التجانية المحدثين في المغرب : الأستاذ الشيخ محمد النظيفي .

وذلك من خلال رصد مفصل لمرجعيته الصوفية المتمثلة في الطريقة التجانية أولا ، ثم محاولة وصف تتبعي لمجمل نتاجه الأدبي شعرا و نثرا ثانيا …

وبعد ذلك قدم البحث ترجمة حياة الشيخ النظيفي ، وسنده في الطريقة ، وآثاره ، ونصوص بعض إجازاته في العلم وفي الطريقة ، البحث عند محنته ، ووقائع محاكمته ، متتبعا أطوارها ، ومواقف الأطراف المعنية بها ، واقترح أخيرا مقاربة لتفسير خلفيات هذه المحنة.

نبذة عن الاستاذة الباحث محمد بنشارف الرحماني، حصل دبلوم الدراسات العليا ( دكتوراه السلك الثالث ) –  جامعة الحسن الثاني- الدار البيضاء، دبلوم الدراسات المعمقة في النقد الأدبي جامعة محمد الخامس الرباط إجازة في اللغة العربية و آدابها جامعة محمد الخامس – الرباط عضو اتحاد كتاب المغرب ، رئيس مؤتمره الرابع . كتب العديد من المقالات في الأدب و السياسة . من نشطاء جمعية الرابطة الفكرية في الستينيات . من مؤسسي فضاء ديوان الأدب بمراكش . كاتب عام ديوان الباهية بمراكش . مارس التدريس بمركز تكوين أساتذة التعليم الثانوي .