آخر الأخبار

مافيا دينية و سياسية

أعلنت لجنة إزالة التمكين في السودان مصادرة واسترداد الشركات والعقارات والأصول الضخمة التي منحها نظام المخلوع عمر البشير لمجموعات وشخصيات تابعة للتنظيم العالمي لجماعة الإخوان وحركتي حماس والجهاد الإسلامي‏.

وقالت لجنة إزالة التمكين إن معظم عوائد وأرباح تلك الأصول كانت توجه لتمويل التنظيم العالمي للإخوان.

ومن بين الشركات التي تم استردادها شركة “الرواد” التي كانت تعمل في مجال التطوير العقاري وتمتلك مشروعات عقارية ضخمة في العاصمة الخرطوم، كما تم استرداد أسهم شركتي “حسان والعابد” ،”الخرطوم للطرق والجسور” والتي كانت تديرها مجموعة م الإخوان م جنسيات عربية شملت القائمة عدد م الشركات العاملة ف انشطةاستثمارية مختلفة مثل الزراعة والإنتاج الحيواني والخدمات المالية منها شركة “شافكو” التنمية و”نعائم للاستثمار”‏.

وشركة “فيحاء” للتحويلات المالية والبداية” للإنتاج الزراعي واستردت اللجنة عقارات وأراضي ومنشآت سياحية وتجارية وزراعية تقدر مساحتها بمئات الآلاف من الأمتار وتقع في مناطق استراتيجية في الخرطوم والمناطق المحيطة بها. وكشف محمد الفكي سليمان عضو مجلس السيادة الانتقالي والرئيس المناوب للجنة أن اللجنة التي شكلت في أعقاب الإطاحة بنظام البشير في أبريل 2019 نجحت في إفشال مخطط تفجير البلاد وأبطلت فساد النظام البائد.