آخر الأخبار

كولومبيا تعتقل العقل المدبر لعملية مقهى لاكريم بمراكش

تمكنت عناصر شرطة مكافحة المخدرات الكولومبية، اخيرا من اعتقال المسمى سعيد زروقي، الذي ينحدر من منطقة أيت توزين بإقليم الدريوش في الريف.

ويذكر ان الموقوف يعد الذراع الأيمن للمسمى رضوان التاغي، المتهم من طرف القضاء الهولندي، بتزعم عصابة “ملائكة الموت” ، وتنفيذ عمليات قتل.

وقال قائد شرطة مكافحة المخدرات الكولومبية، انهم تمكنوا من اعتقال زروقي رغم انه لم يكن يستعمل الشبكات الاجتماعية او الانترنت، ولم يتصل بأفراد عائلته، طول المدة التي قضاها في البلاد. وأضاف أن الموقوف لم يكن يغادر الشقة التي يقطن فيها إلا لبضع ساعات يوم الجمعة، حيث كان يقصد احد المساجد، وهو ما صعب الحصول عن معلومات على موقعه.

وكشف قائد الشرطة ان المواطن المغربي الذي يحمل الجنسية الهولندية، البالغ من العمر 48 سنة، كان عضو في إحدى أقوى العصابات الإجرامية في أوروبا، وكان مختبئا منذ أربع سنوات.

وأضاف اانسؤول ذاته،  كان علينا ان نعود الى التقنيات التي استعملت للبحث عن موقع بابلو اسكوبار، نظرا لكون المبحوث عنه كان يأخذ احتياطات لعدم السقوط في يد السلطات، ولم يستخدم الهاتف و لا الإنترنيت.

وتجدر الإشارة إلى ان رزوقي كان موضوع مذكرة بحث دولية صادرة عن النيابة العامة الهولندية، والتي خصصت مكافأة بقيمة 100 الف يوريو لمن يساعد في اعتقاله. ويشتبه تورطه رفقة “التاغي” في تنفيذ العديد من عمليات و كان له ضلع في جريمة “مقهى لاكريم” بمراكش عام 2017 و سقط في يد الأمن بمدينة “ميدلين” الكولومبية، بعد فراره لسنوات من الاعتقال.

وافاد مصدر مطلع، أن اعتقال رزوقي تم بتنسيق وتعاون أمني مع عناصر وكالة الاستخبارات الأمريكية “ FBI ” ووحدة مكافحة المخدرات التابعة للشرطة الدولية “الإنتربول”.