آخر الأخبار

عودة المغاربة العالمين بالسودان

أفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أنه على إثر الاحداث التي يعرفها السودان، أعطى الملك محمد السادس تعليماته لتأمين عودة المواطنين المغاربة، نظرا لتدهور الأوضاع الأمنية فيها.

ويذكر أن  جمهورية السودان تشهد منذ صباح السبت 15 أبريل مواجهات مسلحة عنيفة بين قوات الجيش التي يقودها الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع شبه العسكرية الموالية لحليفه السابق محمد حمدان دقلو، في تحول مفاجئ للصراع بينهما إلى مواجهة مسلحة. وأثار النزاع بالسودان، الذي خلف سقوط عشرات القتلى ومئات الجرحى، قلقا عربيا ودوليا واسعا وسط دعوات إلى التهدئة وضبط النفس ، حيث طالبت الأمم المتحدة والجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والبرلمان العربي والولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي بوقف القتال بالبلاد.

ويأتي اندلاع هذا النزاع المسلح في الوقت الذي  يشهد السودان انسدادا سياسيا بسبب الصراع بين طرفي المكون العسكري، بعد تأجل التوقيع على اتفاق بين العسكريين والمدنيين لإنهاء الأزمة التي تعيشها البلاد بسبب خلافات حول شروط دمج قوات الدعم السريع في الجيش وهو بند أساسي في اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه.