آخر الأخبار

عبد الإله بنكيران و عبد الصمد بلكبير الثنائي المرح بجامع الفنا

بصدد علاقة عبدالصمد بلكبير بعبدالإله بنكيران يحتاج هذا الأخير  إلى ” أكسوسوارات ” تتيح له إمكانية جدب انتباه الجمهور إلى “حلقته” واستعادة بريقها الضائع، وأيضا لخلق الخدعة البصرية عبر لعبة ضوئية وبالشكل الذي يوحي لمن لايعرف محطات تاريخ البلد بأن الرجل يحاور ويجاور ولا يضمر عداء لليسار، الذي كان قد وصف أحد أبرز وأصدق رموزه عمر بنجلون ب”الكلب الآجرب” بعد اغتياله من طرف جماعة إجرامية مسخرة، ناسيا وقتئذ حرمة الآموات و”أذكروا موتاكم بخير”، حاجته تلك تحكمها حسابات ذاتية وانتخابية ذات صلة بالراهن وبرغبته في العودة إلى السلطة والوجاهة من أجل “التمكين”، لكنها تنطوي أيضا على حسابات أبعد مدى يحركها نفس مخزون الحقد الذي دفعه إلى الدفاع باستماتة عن القتلة المجرمين وسب الشهيد، حقد لم يبارحه ولا يمكن أن يبارحه كما تكشف عن ذلك فلتات اللسان التي تعري شحنة اللاوعي وتبطل التقية ( مقالي المنشور مند سنوات Lapsus languae, la labyrinthe de inconscient de Benkiranel’l )، وتكشف عنه الرسائل التي ينقلها إعلام الخدمة المدعي للاستقلالية ويروج لها الذباب الإلكتروني. ذلك أن الرجل ىيفلت فرصة للبحث عن “كل ما من شأنه” أن يسئ لليسار ويظهره بمظهر “انتهازي” وخادم للآجندات المعادية لشخصه “المبجل” وحزبه الذي جاء كنعمة من السماء لإنقاذ هذا البلد المسلم من الكفار. وقد كان تلاعبه ببعض الآشخاص ممن جعلهم يطمعون في عطائه قد بين بالملموس أنه عاملهم في النهاية كما كان يعامل صاحب حلقة في جامع الفنا قرده المدرب على حركات بعينها غير عابئ بإنسانيتهم أو بمستقبلهم . بنكيران من النوع الذي “يعسف على الزبيبة وتطلع معاه حلاوتها” لذلك فهو يعرف لماذا اختار عبد الصمد بلكبير الالتصاق به والإصرار على زيارته بكثرة في الوقت الذي ابتعد عنه بعض أقرب المقربين منه فيما مضى، فهو مثله يرغب في العودة واستعمال الدابة الإسلامية بعد أن لم يعد هناك نفع في الدواب الأخرى. كلاهما يتحرك بحنين إلى فردوس مفقود. ومعرفته بذلك هي التي جعلته يجر وراءه عبدالصمد وراءه إلى جامع الفنا فيما يبدو، ليؤكد أنه المستعمل (بجر الميم) وليس المستعمل (بفتح الميم)، وليجد وسط “الحلاقي” أكسوسوارا محليا في فضاء لايعرفه إلا من خلال ماتناهى إلى علمه عن إحراق الكتب به من طرف ظلاميي العصور الغابرة، ومنها كتب الفيلسوف إبن رشد الذي كرهه كل السلفيين مند الغزالي، فقيه السلاجقة مؤسسي الخلافة العثمانية.
وإذا كان عبدالصمد يحتاج إلى بنكيران للبقاء في الصورة، وهو حق مشروع لشخص يجر وراءه تاريخا ويخشى النسيان، وأيضا لولوج قلوب الإسلاميين والإسلاميات في مراكش وغيرها طمعا في مخزون الأصوات احتمالا، والمدينة الحمراء الأكثر محافظة اليوم محاصرة بالإسلاميين وحلفائهم من السلفيين أتباع الظلامي القباج، فإن تعلقه بأهداب بنكيران وحرصه على وطء أعتابه باستمرار يتجاوز مجرد الطمع في مقعد يجلس عليه تحت القبة التي غادرها. ذلك أن عبدالصمد كان ومايزال ميالا إلى المحافظين من الإسلاميين كفكر وكموقف، وربما يعكس هذا الميل محافظة راسخة في اللاوعي، الذي يعيش في صراع دائم مع وعي شقي. وقد كان من المتحمسين جدا للثورة الإسلامية الإيرانية وممن أسقطوا عليها ماليس فيها ومالايتلاءم مع فكر آيات الله وولاية الفقيه والبزار، وقد حصلت بيننا مواجهة جماهيرية وقتئذ بحضور محمود أمين العالم وصنع الله إبراهيم وإدوارد الخراط، حيث اضطررت للتصدي لخطاب إخواني تقريبا عبر عنه عبدالصمد والإسلامي الخرشي بقوة والتعبير عن رفضي للثورات الدينية التي لايمكن أن تقود إلا إلى الرجعية والنكوص. وقد بقي عبدالصمد حريصا على تمتين علاقته بالمرحوم عبدالسلام ياسين وقيادات جماعة العدل والإحسان قبل أن يكتشف بنكيران وجماعة التوحيد والإصلاح صاحبة علامة العدالة والتنمية. وأجد ذلك طبيعيا إلى حد ما بحكم ثقافة عبدالصمد التي تأسست على علاقة مبكرة بالثراث والفقه والآصول وبقيت محصورة في المكتوب باللغة العربية بلا لغة للانفتاح على ثقافات الآخرين، وإن كنت لاأرى أن للدراسة في مؤسسة بنيوسف العتيقة تقود حتما إلى المحافظة، إذ أعرف أن كثيرا من الآصدقاء ممن درسوا في بها لم يبقوا أسرى ما تعلموه بها، ومنهم الكثير من اليساريين. فقد تخرج منها قادة كبار ورجال فكر كعبدالله إبراهيم. ولا أنسى الأستاذ برحال المتمرد الذي قاوم المحافظة بقوة في هذه المؤسسة وظل رمزا للحداثة والتحرر الفكري بها وبمراكش.
وددت فقط أن أضع علاقة شخصين يبدوان ظاهريا متباعدين، أو هكذا ينظر إليهما، في سياقها كي لا تقود البعض أحكام سريعة إلى إسقاطات وتعميمات لايسندها منطق. فالمنطق يقول أنهما يلتقيان ويختلفان.

محمد نجيب كومينة / الرباط