آخر الأخبار

صفاقة مفتش بالحوز

استنكرت عريضة أستاذات وأساتذة مدرسة الرياض ايت أورير إقليم الحوز،  التصرف اللامسؤول واللاتربوي لمفتش اللغة الفرنسية الذي أقدم على إخراج تلاميذ الأستاذ ( ع د )، الذي أسند له المستوى الثالث خلال اجتماع التنظيم التربوي الذي انعقد يوم 2 شتنبر 2022. واضافت العريضة الاستنكارية التي تتوفر ” مراكش اليوم  ” على نسخة منها – أن هذا المسؤول وجه كلاما جارحا للأستاذ على مسمع ومرأى من تلامذته ( انت ماتصلاحش تقري ) هذا كله دون حضور رئيس المؤسسة الذي كان يتمتع بنصف يوم راحة،  إضافة إلى مجموعة من التصرفات اللامسؤولة واللاتربوية والإستفزازية التي سجلها الأساتذة ضد مفتشي المقاطعة .

منها : – ولوج مفتش اللغة العربية الأقسام بقبعة رياضية ضاربا عرض الحائط المذكرات الصادرة في شأن الهندام التربوي – استفزاز الأساتذة بكلام يتسم بالتعالي والتكبر والتنقيص من الاستاذ – منع أستاذ من أداء الصلاة -الإستخفاف بمواعيد اللقاءات ( عدم احترام المواقيت المحددة للقاءات ) – استعمال الهاتف النقال خلال اللقاءات التربوية مما يحول دون الإستفادة من مدتها الزمنية كاملة .

وحملت العريضة ذاتها،  المسؤولين التربويين ( مفتشي المقاطعة ) تعثر السير العادي للمؤسسة و هدر الزمن المدرسي بعدما عرفت المؤسسة دخولا مدرسیا تربويا ناجحا و مميزا بكل المقاييس .

الاحتجاج الذي احتضنته النقابتين القريبتين من الشغيلة التعليمية وهما النقابة الوطنية للتعليم العضو في  الكونفدرالية الديمقراطية للشغل و الجامعة الوطنية للتعليم،  وعبرتا من خلال بيان مشترك عن استنكارهما  الشديد للتصرف اللاتربوي للسيد المفتش الذي يحط من كرامة هيئة التدريس و يسيء الى هيئة التأطير  التربوي.  تحميلهما المفتش المذكور مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع داخل المؤسسة من استياء الأساتذة وهدر الزمن المدرسي، و تحمل السيد المفتش مسؤولية تعثر السير العادي للدراسة بالمؤسسة بعدما عرفت دخولا مدرسيا ناجحا و مميزا .

و مطالبتهما المسؤولين على القطاع ايفاد لجنة للوقوف على خروقات هذين المفتشين ورد الاعتبار للأساتذة و الاستاذات.

وأعلنت النقابتين لمسؤولي القطاع إقليميا و جهويا و مركزيا أن العلاقة التربوية مع هذين المفتشين أصبحت مستحيلة .

كما نبهت النقابتين أنهما سيتصديان لأي محاولة انتقام من أي أستاذ او أستاذة.

مع توجيه التحية عاليا لجمعية آباء و أمهات التلاميذ بمدرسة الرياض على موقفها المساند للأستاذ ( ع – د ) . واحتفظت النقابتين بكل الخطوات النضالية دفاعا عن كرامتها وكرامة رجل التعليم .

وإذ تخبر النقابتين الرأي العام بهذا الاحتقان الذي تعرفه المؤسسة بسبب تصرفات هذين المفتشين، دعت كافة الإطارات النقابية والحقوقية مساندتهما للتصدي لهذه الخروقات التي تحط من كرامة نساء و رجال التعليم.