آخر الأخبار

شبكة التضامن المغربية تعلن دعمها لطلبة الطب والصيدلة

أعلنت شبكة التضامن المغربية للتحالف المدني للشباب عن دعمها لطلبة كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان معربة عن استيائها من التصريحات الوزارية وداعية إلى فتح حوار فوري بين الحكومة واللجنة الوطنية لممثلي الطلبة لحل الخلافات وتحقيق التفاهم.
وأشارت الشبكة إلى أهمية الورش الكبرى في مجالات الحماية الاجتماعية والرعاية الصحية في المغرب مؤكدة على دور طلبة كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان كمحور رئيسي في تعزيز وتطوير القوى البشرية مع التأكيد على استعدادهم للمساهمة بشكل فعال في تقديم الخدمات الصحية والإنسانية بكفاءة ووعي عال.
و حثت الجهة المذكورة على تجنب التصريحات المثيرة للإحباط التي قد تعزز فكرة هجرة العقول مشيرة إلى القرارات الفجائية مثل إلغاء نظام الباشلور بشكل مفاجئ والتي أدت إلى توتر لدى الطلبة المتميزين وطالبت بتحمل الوزارات المعنية مسؤوليتها في توفير الضمانات الكافية للطلبة من خلال تحسين جودة التعليم وتقليص مدة الدراسة.
بناء على ذلك طالبت الشبكة الحكومة المغربية بتطوير آليات فعالة تضمن مشاركة الطلبة في عملية صنع القرار مما يمنحهم صوتا فعالا في تحديد سياسات التعليم الصحي.
من أجل التسريع في إيجاد الحلول تحث الهيئة نفسها رئيس الحكومة والبرلمان على بدء حوار مستعجل وفعّال مع ممثلي طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بهدف إنقاذ السنة الدراسية الجامعية وتوفير حلول شاملة تعزز الثقة والتفاهم والتعاون وذلك لضمان تطوير التعليم الطبي بشكل مستدام وفقا للتوجهات الوطنية والاستراتيجيات الصحية.
وطالبت الجهة المذكورة بالنظر في إمكانية توفير حوافز مالية أو منح دراسية ملائمة لتخفيف العبء المالي على طلبة تخصصات الطب والصيدلة وطب الأسنان بالإضافة إلى تعزيز التعاون مع المؤسسات الطبية من خلال تطوير شراكات مع المستشفيات والمؤسسات الطبية وذلك لتحسين جودة التدريب العملي وتوفير فرص أفضل للاكتساب العملي للطلبة.