آخر الأخبار

ندوة ” قراءات في تاريخ قبائل السراغنة” يجمع الفعاليات المدنية بقلعة السراغنة

احتضنت دار الثقافة بمدينة قلعة السراغنة يومه الاحد 29 ابريل ندوة علمية ثقافية حول تاريخ قبائل قلعة السراغنة والتي نظمت من طرف جمعية قطوف للتنمية الاجتماعية والمركز المغربي للإعلام والتدريب

في بداية اللقاء رحب الأستاذ عبد الرحيم عياد، بالحضور والضيوف الكرام، ثم تلاها مداخلات متعددة تناولت جوانب مختلفة من تاريخ قبائل السراغنة.
قدم الدكتور الحسن شوقي مداخلة تحت عنوان “تاريخ حاضرتي قلعة السراغنة وسيدي رحال”، حيث استعرض التطور التاريخي لقلعة السراغنة وأهميتها في المنطقة، كما تناول دور سيدي رحال، الذي يعتبر شخصية تاريخية مهمة في المنطقة.
من جانبه، قدم الأستاذ عبد الكريم حفار مداخلة حول “ساكنة قلعة السراغنة والبنيات والتحولات”، حيث ركز على تاريخ السكان في المنطقة وتطورها عبر العصور، بالإضافة إلى التحولات الاجتماعية والثقافية التي شهدتها.

و أخيرا ، تحدث الأستاذ الجيلالي لكتاتي عن “الذكاء الاصطناعي ورقمنة التراث”، واستعرض أهمية استخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في حفظ وتوثيق تراث قبائل منطقة السراغنة، مستعرضًا زمرة قبائل السراغنة كنموذج.ليتم بعده فتح النقاش للحضور الكريم والمتميز واختتم اللقاء بتوزيع الجوائز على الأساتذة المشاركين .
وتجدر الإشارة بان هذه الندوة العلمية تأتي في إطار جهود الفعاليات المحلية لتعزيز الوعي بتاريخ منطقة السراغنة وتراثها، وتعزيز التواصل بين الباحثين والمهتمين بهذا المجال، كما أنها مناسبة هامة لتبادل المعرفة والأفكار وتعزيز الدراسات البحثية حول تاريخ قبائل السراغنة وتراثها الثقافي