آخر الأخبار

زهرة العمر سيرة ذاتية الاعلامي العربي مفضال

عن دار النشر الملتقى، صدر للأستاذ و الاعلامي العربي مفضال ( احمد السنبالي ) كتاب من القطع المتوسط يحمل عنوان ” زهرة العمر ” شذرات من سيرة ذاتية المناضل خبر السياسة منذ نعومة أظافره من قادة حركة 23 مارس ،منظمة العمل الديمقراطي الشعبي، الحزب الاشتراكي الديمقراطي ، عاش مغتربا ما بين الحزائر و فرنسا قبل أن يعود مع قيادة منظمة العمل الديمقراطي الشعبي بتاريخ مارس 1981 .

عن هذا المؤلف الرائع يقول الاستاذ عبد الاله بلقزيز …. سيرة جمعت بين الأدب والتاريخ جمعا سلسا وناجحا ، سخا فيها على قارته بغيض من المرويات والشهادات عن حقبة سياسية حافلة، كثير منها ليس معلوما لدى الأكثر من الناس (…) يشعر كاريه السيرة هذه، أنه أمام شهادة مميزة على حقبة من تاريخنا الوطني: الجامعي والسياسي و الصحفي يعسر العثور على نظائر لها، فصاحبها ليس أي شاهد بل شاهد عدل (…) وهو إلى هذه الأخلاق التي يرتفع بها نصه عن أي شبهة آثر أن يلبس جبة المؤرخ الثقة الذي يستمسك بتقاليد الرواية المسنودة بالوثيقة او بالعيان المباشر (…).

ومع أن المؤلف أدى أدوارا كبيرة في بيئته الحزبية التي روى بعضا من فصول تجربتها، وكان من أشع أقلامها، إلا أنه اختار الاعتياض عن الحديث عن أدواره، مؤثرا الحديث عن أدوار غيره (…) النص مكتوب بأناقة وحرفية في الكتابة، ويقدم صورة بانورامية عن تجربة سياسية قطعت شوطها المديد بين عتقوان الصعود النصف الثاني من (الستينيات وحشرجات الأقول (الهزيع الأخير من التسعينيات وثيقة غنية عن مرحلة، بصمها جيل سياسي جديد (…) نص شيق ماتع، ينبغي أن يقرأ فيه من متعة الحكي، ما يوحي إليك أنك أمام نص أدبي؛ وفيه من المطالعات السياسية ما يطلع قارءه على نمط من التفكير السياسي افتقر اليه المجتمع في السنوات العجاف الأخيرة: ثم فيه من الإنصاف والنقد ( إنصاف تجربة سياسية ووضع أخطائها موضع نقد) ما يوفر مثالا لنوع الكتابة المطلوب عن تاريخنا السياسي، وعن الفاعلين فيه: الأحياء منهم والأموات.

على ظهر الغلاف الذي يحمل كلك شهادة للناقد نور الدين العوفي : … سيرة ذاتية متعددة المستويات، يجتمع فيها الذاتي والموضوعي الذاتي والجماعي، الاجتماعي والسياسي، الثقافي والفكري (…) تجربة ذاتية تتقاطع مع التجربة الجماعية التي عاش حلقاتها نخبة من الشباب وسمت تاريخ المغرب المعاصر، وساهمت في إغناء الدينامية السياسية والاجتماعية التي عرفتها بلادنا الكتاب يؤرخ، بكثير من التوازن لسنوات الصراع السياسي التي اجترحت فيها

السلطة أشكالا قصوى من «العنف الشرعي» .. ينتمي الكتاب من حيث المضمون، إلى صنف التاريخ الراهن» (…) الشهادة الحية التي يقدمها ذ مفضال تشكل وثيقة هامة … في الكتاب تحليل موضوعي لأهم القضايا السياسية التي عرفتها بلادنا منذ ستينيات القرن المنصرم (…)

يُعتبر المؤلف أحد مؤسسي اليسار الجديد» في المغرب. حول هذه التجربة يجد القارئ إضاءات غير مسبوقة، تنضاف إلى ما تم توثيقه (…) . عند المؤلف / الفاعل، كما عند الفاعل المؤلف، مواقف منسجمة، يربطها خيط ناظم يمكن اختزاله في ثلاثية العقلانية، البراكماتية والأخلاقية سردية مهنية غنية، يسلط المؤلف من خلالها الضوء على مشكلات مفصلية في تاريخ المغرب الراهن من عناوينها: الموقف من المشاركة السياسية، القضية الوطنية، الانتقال الديمقراطي الاعتقال السياسي، إلى غير ذلك من التيمات التي في ترابطها، تعطي للقارئ معطيات تهم المخاضات والتطورات التي عاشها الفصيل الأبرز من اليسار الجديد» المتمثل في منظمة «23 مارس»، ومنظمة العمل الديمقراطي الشعبي. …

الكتاب في الاصل حوار في جريدة الصباح من قبل صحفي مهني ارتبط بالموضوع منذ نعومة أظافره بالنظر العلاقة العائلية التي تربطه بصاحب الكتاب المتميز جدا.

الكتاب سيرة ذاتية – عائلية و مسيرة حركة و مجتمع اعطت نصا ادبيا يستحق التصنيف ضمن تاريخ الادبيه السير ذاتي و السياسي المغرب الراهن كتاب ستنشره ” مراكش اليوم ” حلقات للقراء الكرام للوقوف على فترة مهمة تاريخ المغرب الحديث .