آخر الأخبار

رئيس منظمة اليود المغاربة… إن لم تستحي فقل ما شئت

جاء في رسالة – تتوصل مراكش اليوم بنسخة منها – من منظمة اليهود المغاربة في إسرائيل، إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس : ” صاحب الجلالة، اسمحوا لي أن أخاطبكم كرئيس لمنظمة اليهود المغاربة في إسرائيل، وهي منظمة تضم أكثر من مليون شخص من أصل مغربي يعيشون في إسرائيل. جئت إلى هنا لأطلب تعاطفكم ودعمكم في مواجهة الهجوم الوحشي والمتعطش للدماء الذي تشنه منظمة حماس الإرهابية ضد المواطنين الإسرائيليين المدنيين، والذي تسبب في عدد كبير من القتلى والجرحى في أعمال همجية لا توصف، فضلا عن اختطاف رجال أبرياء. والنساء والأطفال والرضع.

لقد انسحبت إسرائيل من قطاع غزة بأكمله منذ سنوات عديدة، وأخلت العديد من المناطق من أجل فصل نفسها عن أي نظام حكم وأي روابط بغزة. ولكن مع ذلك، عملت دولة إسرائيل على مواصلة توفير الكهرباء والمياه وتوفير العمل وسبل العيش لعشرات الآلاف من سكان غزة الذين يأتون للعمل في إسرائيل كل يوم. كل هذا بهدف العيش في تعايش جيد مع سكان قطاع غزة. ومن جانبها، استغلت حكومة حماس حسن نوايا دولة إسرائيل والعالم أجمع، وبدلاً من الاهتمام برفاهية سكان قطاع غزة، حولت غزة إلى مجموعة من أنفاق الحرب المليئة بالمياه. بآلاف القنابل والصواريخ، وجميع أموال المساعدات الدولية التي تم تلقيها للسكان تم تخصيصها بالكامل لبناء آلة حرب جهنمية عملاقة. هدف حماس المعلن هو تدمير دولة إسرائيل، فهي تنفذ عمليات هجومية، وتطلق النار بدونها

إطلاق الصواريخ على السكان المدنيين وقتل أي يهودي دون تمييز، رجلاً أو امرأة، صغارًا أو كبارًا، أطفالًا، ناجين من المحرقة…

إن الفظائع التي ترتكبها حماس تضعها في فئة داعش والنازيين، الذين هدفهم الوحيد هو قتل اليهود والقضاء عليهم. لقد رأى العالم كله بأم عينيه عائلات بأكملها تحترق، آباء وأبناء، أمهات وأطفالهم، بعضهم احترق أحياء – متعانقين ومتشابكين في أمل أخير للنجاة من الرعب.

إن أمامنا منظمة إرهابية يجب على العالم أجمع أن يحاربها. هل طريق حماس هو طريق الإسلام؟ هل تستطيع المملكة المغربية الوقوف إلى جانب هؤلاء القتلة المتعطشين للدماء؟

إن دولة إسرائيل تقاتل من أجل وجودها ضد أعداء يريدون تدميرها بالكامل. ليس لليهود سوى دولة واحدة في العالم يمكنهم العيش فيها وفق تراثهم وثقافتهم وضمان سلامتهم. وتظهر تصرفات منظمة حماس الإرهابية مدى تصميمها على تعليم أطفالها منذ الصغر على كراهية اليهود وقتلهم.

فهل يمكن للمملكة المغاربية أن تقبل وتدعم مثل هذه الأساليب التربوية القائمة على اغتيال اليهود واضطهادهم؟ هل يريد أن يستثمر فيه كل موارده ويغرس في أبنائه أنهم سيكونون شهداء وبالتالي يضمنون مكانهم في العالم الآخر؟

وتقوم حماس بحملات دعائية كاذبة ضد دولة إسرائيل، صاحبة الجيش الأكثر أخلاقية في العالم. وتستخدم حماس الأطفال والأسر لإخفاء قنابلها. لقد كذب بشكل شنيع عندما ادعى أن الجيش الإسرائيلي قصف المستشفى وثبت ذلك. في هذه المجموعة الإرهابية ليس هناك شكل الإنسانية. حتى الحيوانات البرية ليس لديها قسوتها.

قبل بضع سنوات، تم التوقيع على اتفاقيات إبراهيم، التي تنص على تطبيع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية والثقافية بين دولة إسرائيل والمملكة المغربية. الجالية اليهودية المغربية في إسرائيل، ومعها جميع السكان الإسرائيليين، وكذلك اليهود في جميع أنحاء العالم، ابتهجوا بمثل هذا الاتفاق.

نحن نشهد العلاقات الممتازة بين اليهود والمسلمين في المغرب و لنعيش معًا في أخوة كاملة. نحن جميعا نقدر ونعجب بالتعليمات البيانات في نظام التعليم في المملكة المغاربية والتي تشمل تدريس التاريخ اليهودي بالمغرب. نحن جميعا ممتنون للحفاظ على مقابر اليهود في المغرب وعودة الأسماء اليهودية إلى شوارع مراكش. لقد تأثرت بالترحيب الحار من قبل المغاربة وكذلك بالحب والحنين الذي أظهروه من قبل الإسرائيليين من المغرب وحماس الإسرائيليين بشكل عام عندما تصل إلى بلدك.

أقيمت مهرجانات للموسيقى الأندلسية والموسيقى المغربية بشكل مشترك في إسرائيل والمغرب. ازدهرت العلاقات السياحية والتجارية وازدهرت، وتم إطلاق التعاون الأكاديمي بين الجامعات. وفي نظر الجميع، فإن الدولة الإسلامية التي تحترم ثقافة وحياة الجميع في مملكتها وخارجها، أظهرت أنها ترغب في تعزيز السلام في العالم والمشاركة فيه. إن هذا التعايش المتناغم بين اليهود والمسلمين في المغرب هو بمثابة مثال لنا ويعطينا الأمل في إمكانية وجود مثل هذه العلاقات في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

وأعربت دولة إسرائيل عن تقديرها لهذا النهج، وقدمت حكومتها، من جانبها، المساعدة للمغرب على المستويات الدبلوماسية والسياسية والأمنية.

ولكن لسوء الحظ، فبدلاً من التنصل والتنصل وإدانة المنظمة الإرهابية القاتلة – حماس، نشهد مظاهرات دعم تبرر الأعمال الدنيئة التي ارتكبتها. أعمال خسيسة، دعونا لا ننسى، أن من بين الضحايا، بالإضافة إلى اليهود المستهدفين، العديد من الأجانب الذين يعملون في إسرائيل وكذلك المواطنين العرب المسلمين الذين يعيشون في إسرائيل.

لذا فإننا نطرح السؤال، نحن الذين ولدنا ونشأنا وتعلمنا في إطار الثقافة والتقاليد المغربية، نحن الذين بقينا مخلصين وأثبتنا حبنا للمملكة المغربية، هل هذه هي الطريقة التي يجب أن نتعامل بها نحن ودولة إسرائيل؟ مع؟ إننا نلجأ إليك فلا تلجأ إلينا لا تدر ظهرك لأصدقائك ولمن يحبونك. كن اليوم إلى جانبنا وإلى جانب الشعب الإسرائيلي بأكمله في نضاله من أجل وجوده ووجوده، حقها في الدفاع عن نفسها ضد أي تنظيم إرهابي يريد تدميرها.

حربنا اليوم هي أيضًا حرب تتعلق ببلدكم، بلدان العالم الحر وكل الدول المعتدلة والمستنيرة لأن حماس وداعش لن تتوقف حتى معنا نحن.

الدكتور شمعون أوهايون

رئيس منظمة يهود المغرب في إسرائيل