آخر الأخبار

دورة تدريبية للنساء العربيات في مجال مراقبة الانتخابات بمراكش

انطلقت يوم الأحد بمراكش دورة تدريبية متخصصة لفائدة النساء في الدول العربية في مجال مراقبة الإنتخابات العامة.

وتعرف الدورة التي تنظمها منظمة المرأة العربية، على مدى ثلاثة ايام، بتعاون مع وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية ومؤسسة “ويستمنستر” للديمقراطية، مشاركة 50 متدربة من 12 دولة عربية . وتروم إمداد المتدربات بالقدرات اللازمة في مجال مراقبة الإنتخابات العامة على المدى القصير والطويل.

وأبرز  ثابت العربي الكاتب العام لوزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، أهمية قضية مشاركة المرأة العربية في الانتخابات العامة، مؤكدا الإرادة القوية للدول العربية لإشراك النساء في مسار مراقبة الانتخابات وفي المشاركة السياسية بشكل أعم.

و قالت الدكنورة فاديا كيوان، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية، إن هذه الدورة التدريبية تروم تعزيز قدرات النساء في مجال مراقبة الانتخابات بهدف تشكيل فريق عربي معتمد من النساء قادر على قيادة عملية المراقبة بهدف الإسهام في شفافية الانتخابات.

وذكرت بأن مراقبة الانتخابات تبدأ أسابيع قبل يوم التصويت ما يتطلب من النساء المراقبات الاطلاع على التشريعات والقوانين الانتخابية الجاري بها العمل في البلدان المعنية.

واعتبرت فتيحة أولعيد ممثلة مؤسسة “ويستمينيستر” للديمقراطية،أن برامج منظمة المرأة العربية لتمكين النساء تمثل فرصة كبرى للنهوض بأجندة المساواة بين الجنسين ومكافحة مختلف أشكال التمييز ضد المرأة في العالم العربي، مشيدة بالشراكة القائمة بين مؤسسة “ويستمينيستر” للديمقراطية والمنظمة في هذا البرنامج “الهام والرائد”. وذكرت بالعلاقات العميقة والاستراتيجية التي تجمع مؤسسة ويستمينيستر بالمغرب ولاسيما بالبرلمان.

وأشارت إلى أن تشكيل فريق عربي من النساء لمراقبة الانتخابات يمثل مبادرة رائدة وفريدة خاصة وأن مشاركة المرأة في السياسة في العالم العربي عموما، ورغم بعض التقدم الملموس، لا تزال تواجه عدة تحديات سواء باعتبارهن مترشحات أو ناخبات. وتأتي هذه الدورة في إطار سلسلة الدورات التدريبية المتخصصة التي تعقدها المنظمة في مجال مراقبة الإنتخابات العامة والموجهة للسيدات في الدول العربية بهدف إعدادهن لمراقبة الإنتخابات العامة على المدى القصير والطويل، فضلا عن تكوين فريق نسائي عربي معتمد في مجال المراقبة على الإنتخابات العامة.

وشرعت المنظمة في تشكيل الدفعة الأولى من الفريق المعتمد، عام 2018، فيما شهد عام 2019 تشكيل الدفعة الثانية من الفريق ذاته.

يوتجدر الإشار’  إلى أن منظمة المرأة العربية، التي تتخذ من القاهرة مقرا لها، تأسست بموجب قرار صادر عن مجلس جامعة الدول العربية سنة 2000، وتهدف إلى النهوض بالمرأة العربية وتنمية الوعي بقضايا المرأة العربية في جوانبها الإقتصادية والإجتماعية والثقافية والقانونية والإعلامية.