آخر الأخبار

خطر اجتفاف الجسم بفعل الحرارة

أمينة قالة

شهدت جلّ المدن المغربية في الأسابيع الأخيرة ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة، حيث تجاوزت  في المدينة الحمراء مراكش 43 درجة ، مما قد يؤثر سلبا على جسم الإنسان، و يعرضه للاجتفاف ، خاصة لدى  الأطفال والعجائز. وأيضا كلّ  مرضى السكري.

وتشير” جمعية مرضى السكري للجنوب” مراكش لذلك، حيث أقرّ الدكتور” محمد نجيب الكرماعي” بضرورة الوقاية لتجنب اجتفاف الجسم عند مريض السكري، أو ما يسمى  “بنقص الماء  في الجسم ” عن طريق شرب الماء بكثرة.

و ينصح ” د محمد نجيب  الكرماعي” بتجنب التعرض لأشعة الشمس عند  حقن الأنسولين مباشرة،  كما يحذر مرضى السكري من التعرض المفرط لأشعة الشمس، لأنّه قد يؤثر على مستويات السكر في الدم، فالسكريون –مرضى  السكري- المعالجون بالأنسولين يتعرضون لانخفاض السكر في الدم، لأنّ مفعول الأنسولين يرتفع بسبب الحرارة، كما يجد  مرضى السكري المعالجون بالأقراص أنفسهم عرضة  لارتفاع مستويات السكر في الدم بسبب اجتفاف الجسم.

و دعا الدكتور كلّ المغاربة إلى شرب الماء بكثرة في هذه الأجواء الحارة، لدوره الهام في تأدية كلّ الوظائف الحيوية للجسم حتى التنفس. وقدمت ” الجمعية الوطنية لطب وعلوم الأشخاص المسنين”   هذه التوصيات للأشخاص المسنين  حماية لهم من  الاجتفاف منها:  وجوب  شرب الماء بكثرة حتى  دون الاحساس بالعطش،  فالظمأ (العطش) مرادف لاجتفاف الجسم عند المسنين، زيادة كمية شرب السوائل في فصل  الصيف (مياه طبيعية، شاي، حليب، منقوع أعشاب..)، عدم مغادرة المنزل إلّا عند نهاية النهار، وضرورة  استشارة الطبيب المعالج في حالة الشعور بالثتعب، أو الإسهال، أو الحمى، أو أيّة أعراض  أخرى من أجل تعديل أو حذف بعض الأدوية، اّلتي قد تسبب حالة الاجتفاف