آخر الأخبار

حصيلة أنشطة مركز التنمية لجهة تانسيفت

 

عرف مركز التنمية لجهة تانسيفت منذ انعقاد جمعه العام بتاريخ 18 دجنبر 2021 إلى يومنا هذا نشاطا مكثفا ومتنوعا على جميع الأصعدة بدءا بتنظيم والمشاركة في تظاهرات عمومية في عدة مجالات وإعداد وتدبير مشاريع تنموية نموذجية زيادة على تنشيط ورشات تكوينية. كما عرفت الأجهزة المسيرة للمركز أداء ملموسا حيث أشرف المكتب على تدبير كل أنشطة المركز بطريقة جماعية وبمشاركة أغلبية أعضائه. ولم يقتصر المكتب في اجتماعاته على أعضائه فقط (18 اجتماع شهري)، بل كان مفتوحا ومنفتحا في عدة اجتماعات على أعضاء من المجلس الإداري وكلما اقتضت الضرورة إشراك أعضاء آخرين من المركز. كما تركزت أشغال المركز خلال هذه الفترة على العمل داخل اللجن الوظيفية كاللجنة الثقافية ولجنة البيئة والتغيرات المناخية، واللجنة المكلفة بتحضير الجامعة الشبابية واللجنة المكلفة بتتبع عملية التضامن مع متضرري زلزال 8 شتنبر 2023. ولقد باشر المكتب أعماله اعتمادا على هيئة إدارية لها تجربة في مجال العمل الجمعوي والتسيير الإداري والمالي والتي تم دعمها مؤخرا بعناصر جديدة.

1- أنشطة إشعاعية ومشاركات:

– ملتقى الثقافة والإبداع: نظم المركز بشراكة مع مجلس مدينة مراكش وجامعة القاضي عياض والمدرسة العليا للفنون البصرية الدورة السادسة عشرة لملتقى الثقافة والإبداع تحت عنوان “الثقافة في عالم متحول” بعدة فضاءات بمراكش في ماي 2022

– كما نظم الدورة السابعة عشرة لملتقى الثقافة والإبداع بشراكة مع مجلس مدينة مراكش جامعة القاضي عياض ومجموعة جسور للموسيقى، حيث احتضنت قاعة الندوات بكلية العلوم السملالية بمراكش يوم الجمعة 19 ماي 2023 ندوة فكرية حول” أسئلة المجتمع المدني بالمغرب اليوم”. كما عرفت هذه الدورة عدة أنشطة ثقافية، فنية، رياضية وترفيهية احتضنتها عدة فضاءات بالمدينة.

– ونظم المركز الدورة الثالثة للجامعة الأفريقية (الدورة 17 للجامعة الشبابية) في موضوع:” الصمود الطاقي والغذائي والصحي لأفريقيا: أي دور للمجتمع المدني؟” أيام 20 إلى 22 أكتوبر 2022 بمدينة مراكش بشراكة مع جامعة القاضي عياض، ومجلس مدينة مراكش، والمؤسسة الألمانية فريدريش ناومان من أجل الحرية (FFN).

-تم أيضا تنظيم الدورة الثامنة عشرة للجامعة الشبابية من طرف مركز التنمية لجهة تانسيفت تحت عنوان “العمل الجمعوي رافعة أساسية لتأهيل الموارد البشرية ورهان للتنمية المحلية ” وذلك يومي24 و25 دجنبر 2022 بشراكة ودعم من مجلس مدينة مراكش وبتعاون مع كلية العلوم السملالية التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش.

– وأخيرا الدورة التاسعة عشرة للجامعة الشبابية للفاعلين الجمعويين في موضوع ” الشباب الجمعوي والتضامن الاجتماعي، المنطلقات والآفاق” وذلك يومي 2 و3 دجنبر 2023 بكلية العلوم السملالية بمراكش، بشراكة ودعم من مجلس مدينة مراكش وبتعاون مع جامعة القاضي عياض بمراكش.

– ورشة جهوية للتعبئة من أجل الولوج والتدبير الرشيد للمياه والصرف الصحي بالوسط المدرسي المنظم من لدن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش-آسفي والجمعية المغربية تضامن-شراكة-فرنسا المغرب (SPFM) وذلك يوم 11 مارس 2022. ومثل المركز الأستاذة ليلى ماندي والأستاذ محمد غامزي، أعضاء المكتب.

– المشاركة في يوم دراسي نظمته الشبكة الأكاديمية للحوار التنموي يوم 13 أبريل 2022 بجامعة القاضي عياض حول دور البحث الأكاديمي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة بمداخلة حول قصة نجاح شراكة المجتمع المدني والجامعة (مركز التنمية لجهة تانسيفت وجامعة القاضي عياض). مثل المركز الأستاذ عادل عبد اللطيف.

– المشاركة في الملتقى العربي الرابع للخبراء العرب حول الطاقة ومستقبل التنمية يوم 27 أبريل 2022تحت شعار “تجارب ناجحة من أجل جودة الحياة في المدينة العربية: الطاقة ومستقبل التنمية” والذي تم تنظيمه من طرف “مركز البيئة للمدن العربية”، دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة و”الشبكة العربية للبيئة والتنمية” (RAED) وشبكة العمل المناخي بالوطن العربي (CANAW)، و شارك الدكتور يوسف الكمري( عضو المكتب) بمداخلة علمية بعنوان: أجندة التنمية المستدامة 2030 والانتقال الطاقي: مشروع استبدال الأفران التقليدية بقرية صناعة الفخار وأثاره على الوضع السوسيو-اقتصادي والبيئي.

– المشاركة في ندوة “نموذج المدينة الذكية أو المستدامة” بالمغرب المنظمة يوم 28 أبريل 2022 في إطار الدورة الثامنة لملتقيات” لنتحدث عن التنمية” من طرف برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (PNUD) والبنك الدولي ومركز السياسات للجنوب الجديد بشراكة مع جامعة القاضي عياض بمراكش. ومثل المركز الرئيس أحمد الشهبوني بمداخلة حول إشكالية التنقل المستدام والنظيف، مراكش نموذجا.

– كوثر (CAWTAR) ومركز التنمية لجهة تانسيفت(CDRT): تدريب/تكوين في الاعلاميات لفائدة منظمات المجتمع المدني بجهة مراكش-اسفي في خذمة قضايا النوع الاجتماعي والتنمية المستدام من 29 أبريل إلى غاية 08 ماي 2022 .أطلق مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث (CAWTAR) بتونس وبتنسيق مع مركز التنمية لجهة تانسيفت (CDRT)، بالمغرب، في إطار تنفيذ مشروع” إدماج مقاربة النوع الاجتماعي في تدبير الكوارث الطبيعية المتصلة بالمياه والتكيف مع التغيرات المناخية، تعزيز قدرات المجتمع المدني بجهة مراكش-آسفي، الممول من طرف “صندوق المنح الخضراء العالمي (Global Greengrants Fund)، والذي يديره السيد يوسف الكمري، عضو المكتب ، برنامج تدريب الكتروني على المنصة الرقمية (e-learning.cawtar.org) لفائدة كل الفاعلين التنمويين والمهتمين بقضايا النوع الاجتماعي والتنمية بالوطن العربي.

– المشاركة في الاجتماع السنوي ومنتدى الأعمال للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (BERD)أيام 10، 11، و 12 ماي 2022 في مراكش في أغلب الورشات واللقاءات التي نظمها التحالف الإقليمي لدول شمال افريقيا والشرق الأوسط ومثل المركز وفد مكون من السادة أحمد الشهبوني، محمد بنشهبون، محمد شاكر و يوسف الكمري. وألقى السيد الرئيس عرضا حول تجربة المركز في المرافعة والدفاع عن ساكنة بعض دواوير شيشاوة المتضررين من بناء الطريق السيار الممول من لذن البنك الافريقي.

– تقرير شبكة العمل المناخي بالعالم العربي CANAW حول أنشطة الجمعيات في فعاليات COP26 بغلاسكو.

ويتضمن هذا التقرير صفحة حول أنشطة مركز التنمية لجهة تانسيفت، عضو شبكة العمل المناخي بالعالم العربي:

-1-مداخلة مباشرة للأستاذ احمد الشهبوني في النشرة الرسمية RTM،

-2-ورشة تدريبية حول التغيرات المناخية والموارد المائية: الأستاذة ليلى ماندي؛

-3- حوار مع شبكة البيئة ابو ظبي الإمارات العربية المتحدة: الأستاذ يوسف الكمري.

– وبدعم من مجلس جهة مراكش-آسفي وبتعاون مع مجموعات جسور، نادي أصدقاء الموشحات ومجموعة أصيل للموسيقى، نظم المركز الدورة الأولى والثانية لمهرجان ربيع الطرب الأصيل لجهة مراكش-آسفي بكل من شيشاوة، قلعة السراغنة، آسفي ومراكش وذلك سنتي 2022 و2023.

– واحتفل المركز بالذكرى الخامسة والعشرين لتأسيسه، حيث نظم بتعاون مع جمعية جسور للموسيقى وجمعية مراكش-طرب أمسية موسيقية/غنائية بمراكش يوم الجمعة 28 أبريل 2023 مساءً بحضور ضيفة الشرف الشهيرة، (كاهنة المسرح) المطربة اللبنانية جاهدة وهبة.

– وشارك المركز كالعادة عبر الأستاذ عبد العزيز السيدي في الندوة الدولية التي أقيمت بقاعة الندوات التابعة لجامعة القاضي عياض في موضوع: “جودة منظومة التربية والتكوين وسؤال التنمية ” تحت شعار ” الجودة وتأهيل الموارد البشرية وقيادة التغيير رهانات أساس لتحقيق التنمية” أيام 26و27و28 ماي 2023.

– مشاركة المركز في شخص رئيسه أحمد الشهبوني ايام 24 و25 يونيو 2023 بالعاصمة تونس، في لقاء تشاوري حول انعكاسات سياسة التقشف التي يمليها صندوق النقد الدولي على العديد من الدول النامية بدعم من مؤسسة فردريك إبير ستيتفونك الألمانية.

– كما تم تنظيم لقاء تواصلي مع المجتمع المدني بجهة مراكش – آسفي الجمعة 28 يوليوز 2023 بمقر المركز على هامش تنظيم الاجتماعات العامة السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي المبرمجة خلال أكتوبر 2023 بمدينة مراكش.

-بالإضافة إلى تنظيم اجتماع تنسيقي/دراسي في إطار التحضير لمشاركة منظمات المجتمع المدني في الجموع العامة للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي أيام7، 8 و 9 أكتوبر 2023 بنادي جامعة القاضي عياض بمراكش.

– مشاركة المركز في الورشة الدولية المنظمة من طرف مديرية التعاون الدولي لإمارة موناكو بالرباط يوم 9 نونبر 2023 حول تبادل الأفكار، استكشاف فرص جديدة وتصور طرق جديدة جماعية للتعاون بميادين الصحة، التربية وحماية الطفولة، الولوج للشغل اللائق والسلامة الغدائية. ومثل المركز الأستاذ عزيز السيدي والأستاذة سعيدة بونا.

– كما شارك المركز في قمة مؤتمر المناخ بشرم الشيخ بمصر ” 27COP ” عبر الأساتذة أعضاء المركز أحمد الشهبوني، سعيد الراشدي وعبد الغني وفيق حيث ساهموا في إبراز أهمية مشاركة المجتمع المدني في محاربة التغيرات المناخية والتكتل من أجل رؤية إفريقية مشتركة. كما شارك المركز في شخص الأستاذة فاطمة الزهراء تشوى والأستاذ يوسف الكمري في أعمال قمة مؤتمر المناخ 28COP في دبي بالإمارات العربية المتحدة. وقد شاركا في عدة أنشطة جانبية (Side Event) كتدبير المياه والتغير المناخي والأمن الغذائي بالعالم العربي، إقامة شراكة مهنية بين “شبكة بيئة أبو ظبي” ومركز التنمية، التمكين الاقتصادي للمرأة القروية، تنمية الواحات والنهوض بوضعية المرأة الصحراوية….

2- المشاريع والتكوينات :

– تم الإنجاز الكامل لمشروع “مقاربات مندمجة للحفاظ على التنوع البيولوجي في حوض سهب المسجون ”CEPF بالرحامنة الممول من طرف صندوق الشراكة للأنظمة الايكولوجية الحرجة و يتم إنجازه بشراكة بين مركز التنمية لجهة تانسيفت (CDRT) ومتحف التاريخ الطبيعي لمراكش (MHNM) التابع لجامعة القاضي عياض بمراكش. تم التركيز في الشهور الأخيرة على زيارات ميدانية للموقع الطبيعي المهدد، وعلى تعبئة وتحسيس الساكنة المحلية ومنظمات المجتمع المدني بما فيها المؤسسات التعليمية والمسؤولين المنتخبين بأهمية التنوع البيئي في المنطقة. كما تم تنظيم أيام دراسية تواصلية وورشات احتضنتهم كل من جماعة لمحرة وتعاونية المسجون الفلاحية لتدارس كيفية استعمال المياه في الفلاحة، وتدبير المياه الجوفية، التطهير السائل، وجودة المياه واقتراح حلول مبنية على الطبيعة والسياحة الإيكولوجية. وتم مؤخرا بالمركز تنظيم دورة تكوينية لفائدة الفاعلين الجمعويين بالرحامنة وقلعة السراغنة في مجال صياغة المشاريع التنموية المستدامة والمذرة للدخل. المسؤول عن المشروع الأستاذ محمد غامزي، عضو المكتب المسير للمركز.

-مشروع التعليم الأولي: تم تجديد اتفاقية الشراكة للسنوات الدراسية 2021-2022، 2022-2023 و2023-2024 مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، التعليم الأولي و الرياضة بإقليم الحوز، والأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين بمراكش آسفي وبدعم من مؤسسة إليس (موناكو) وبرنامج دعم شباب البحر الأبيض المتوسط (IECD France) حيث يشرف المركز على تدبير 18 قسم للتعليم الأولي بالحوز (الرقابة التربوية) و يقوم بتكوين و تأهيل المربيات و المربيين، كما يقوم أيضا بتجهيز عدة وحدات للتعليم الأولي بالمعدات واللوازم المدرسية وتوفير كتب و كراسات. وقد افتتح مؤخرا (مارس 2022) مركز التنمية لجهة تانسيفت في إطار برنامجه التكويني التأهيلي “مركز التكوين المهني بالتدرج” الذي تم تأسيسه بشراكة مع مندوبية التكوين المهني بمراكش من اجل احتضان مجموعة من التكوينات تهدف التأهيل والادماج المجتمعي وتسعى لجعل مختلف التعلمات ملائمة للحياة المهنية والقيمية. وسيستفيد المتخرجون والمتخرجات من شواهد معترف بها من لدن الدولة. واقتصر مركز التكوين بالتدرج بداية بتكوين مربيات روض الأطفال (التعليم الأولي-سنتان) على أن يضيف خلال هذه السنة أو بداية السنة الدراسية المقبلة شعبة الممرضين المساعدين والمسعفين المساعدين. المسؤول عن المشروع: الأستاذ عبد القادر مخلص، المنسق البيداغوجي: الأستاذ عبد العزيز السيدي.

– إنجاز مشروعً “تكوين النساء بالتعاونيات الحرفية بمنطقة مراكش على تقنيات البيع عبر الإنترنت” (التجارة الإلكترونية، والاتصالات عبر الإنترنت، والتسويق الرقمي): مشروع تم إنجازه بشراكة مع تعاونية TAGMAT (أمزميز) وممول من طرف IECD-Illis Monaco في إطار برنامج “دعم الشباب بمنطقة البحر الأبيض المتوسط -2021″.و يهدف الى تمكين النساء من بيع منتجاتهم عن بعد، تفاديا للتداعيات السلبية الناتجة عن جائحة كوفيد 19 من جهة و للتقليص من مضاربة الوسطاء من جهة ثانية. ولقد استفادت أكثر من عشرين تعاونية من هذا التكوين ويؤطر الدورات التكوينية أساتذة مختصين في الميدان كما تم اقتناء حواسيب محمولة (Tablettes 20) لفائدة المستفيدات. منسقة المشروع: السيدة سعيدة أنال، عضوة المركز.

– مشروع إدماج مقاربة النوع الاجتماعي في تدبير الكوارث الطبيعية المتصلة بالمياه والتكيف مع التغيرات المناخية: تعزيز قدرات النساء في الأرياف والقرى بجهة مراكش-اسفي (منطقتي الحوز والرحامنة)، المغرب. 2022. الجهة المانحة: صندوق المنح الخضراء العالمي (GGF). المكلف بتدبير المشروع: الأستاذ يوسف الكمري عضو المكتب المسير.

– مشروع التكيف مع تغير المناخ وادماج مقاربة النوع الاجتماعي: تأطير ومواكبة لمشاريع الجمعيات المحلية على مستوى الحوض المائي لتانسيفت بجهة مراكش-آسفي، المغرب” 2023. الجهة المانحة: صندوق المنح الخضراء العالمي (GGF). المكلف بتدبير المشروع: الأستاذ يوسف الكمري عضو المكتب المسير.

– انطلاقة مشروع “من أجل تعليم أولي حديث وذي جودة لأطفال المناطق الهشة بجهة مراكش اسفي “: يتكون برنامج هذا المشروع الجديد (2023-2025) بشراكة مع إمارة موناكو على محاور التتبع البيداغوجي والوقائي/الصحي للبراعم بعشرة (10) وحدات تعليمية بإقليمي اليوسفية والحوز، تكوين المربيين والمربيات وتجهيز هذه الوحدات بالتجهيزات المدرسية والمعدات الديداكتيكية والكتب واللوازم المدرسية. هذا المشروع لازال في طور الإنجاز. المسؤول عن المشروع: الأستاذ عبد القادر مخلص، المنسق البيداغوجي: الأستاذ عبد العزيز السيدي.

– مشروع تأطير ومواكبة التعاونيات النسائية في مجال المحافظة على الموارد الطبيعية في ظل انعكاسات التغيرات المناخية، وتعزيز قدرات تثمين المنتوجات المحلية بجهة مراكش-آسفي (المغرب). دورة الراحلة الناشطة الجمعوية المهندسة مليكة بلقوادسي. الجهة المانحة: صندوق المنح الخضراء العالمي (GGF). المكلف بتدبير المشروع: الأستاذ يوسف الكمري عضو المكتب المسير.

– تنظيم ورشات تكوينية بشراكة مع صندوق الدعم لتشجيع تمثيلية النساء التابع لوزارة الداخلية لتعزيز قدرات النساء المستشارات الجماعيات والجهويات ومنتخبات مجالس العمالات والاقاليم لجهة مراكش أسفي وتعزيز مشاركتهن الفعالة في تدبير الشأن المحلي والتمكين السياسي للمرأة كرافعة لتحقيق المناصفة بالمجالس المنتخبة والغرف المهنية وبعض الفاعلات الجمعويات النشيطات وذلك خلال شهر أبريل ويونيو 2023 بقلعة السراغنة، شيشاوة، الحوز ومراكش. المسؤولة عن المشروع: السيدة ماجدة الملاخ، عضوة المكتب المسير للمركز.

– مشروع الباعة المتجولين: لقد تم تقريبا تجهيز الأسواق الثابتة بحي الشرف ودوار الكدية، فيما لايزال سوق الخير-الداوديات في طور الإنجاز. ولقد توقف هذا المشروع مؤقتا. المسؤول عن المشروع: الأستاذ ادريس جلولي نائب رئيس المركز.

– مشروع تكوين مساعدي الأشخاص ذوي الاستقلالية المحدودة بشراكة مع المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية (IECD): تم تخرج وتوزيع الشواهد على متدرجي الفوج الثاني يوم 17 نونبر 2023 وعددهم 18 وستنطلق عما قريب دورة الفوج الثالث. المسؤول عن المشروع: الدكتور مولاي ادريس البوعناني، عضو المكتب المسير للمركز.

– ورشة تدريبية حول النوع الاجتماعي والتنمية المستدامة نظمها المركز في إطار إنجاز مشروع ادارة المياه والتكيف مع التغير المناخي من منظور النوع الاجتماعي. شبكة بيئة ابوظبي، الدكتور يوسف الكمري، 30 مايو 2022.

– تم قبول مشروع SOS (Save Our Species- UICN) حول التنوع البيولوجي لوادي العبيد بإقليم أزيلال الممول من طرف مؤسسة Fondation SEGRE لحماية البيئة و الفصائل(الأنواع) المائية . المسؤول عن المشروع: الأستاذ محمد غامزي، عضو المكتب المسير للمركز.

– تم قبول مشروع “التحسيس على التغيرات المناخية و الوقاية من مخاطر الكوارث الطبيعية” الذي يهدف إلى تكوين و مواكبة الفاعلين الجمعويين و إشراك منتخبي اقاليم الجهة في ميدان التغيرات المناخية، المساهمة في التقليص و التكيف مع التغيرات المناخية،تحديد احتياجات و أولويات المناطق و المجموعات الهشة بالجهة. و سيتم تمويل هذا المشروع من طرف منتدى بدائل المغرب (FMAS) بدعم من الاتحاد الأوروبي. المسؤولة عن المشروع: الأستاذة لطيفة بلالي، عضو المكتب.

3- علاقات تعاون وشراكة:

– توقيع اتفاقية شراكة بين مركز التنمية لجهة تانسيفت والمديرية الجهوية للتكوين المهني مراكش-آسفي تسمح بموجبها اعتماد مركز للتكوين بالتدرج داخل مركز التنمية يوم 26 يناير 2022. هذا الترخيص صالح لحدود الساعة في تكوين فئة “مربيات التعليم الأولي” في انتظار خلق ثلاث قطاعات أخرى.

– توقيع اتفاقية تعاون بين مركز التنمية لجهة تانسيفت ومؤسسة الهلال الأحمر المغربي بجهة مراكش-آسفي في 3 فبراير 2022.

-تم توقيع اتفاقية تعاون بين مركز التنمية لجهة تانسيفت والمعهد الأوروبي للتعاون والتنمية “IECD يوم الأربعاء 23 فبراير 2022، تهم تكوين عشرين فتاة منحدرات من أحياء هامشية ومن العالم القروي، في مجال مساعدي العلاجاتAide-soignants” “واستغرقت مدة التكوين الذي أشرف عليه أطباء وممرضون رئيسيون سنة كاملة، كما تم إنجاز هذا المشروع بشراكة مع مؤسسة الهلال الأحمر المغربي. كما تم إبرام اتفاقية تعاون أخرى بين المؤسستين ل”تكوين مساعدي الأشخاص ذوي استقلالية محدودة” (FAPAR) والذين يبلغ عددهم العشرين (20). وتستغرق مدة التكوين ستة أشهر + سنة كاملة لتتبع المتخرجين في سوق الشغل. وسيبتدأ تكوين الفوج الثالث في أواخر دجنبر 2023.

– تمثيلية المركز في اللجن الاستشارية لمجلس جهة مراكش-آسفي

. اللجنة الاقتصادية: المرحومة الأستاذة مليكة بلقوادسي(عضوة المكتب سابقا).

. لجنة الشباب: الأستاذة فاطمة الزهراء العباسي (عضوة المكتب).

– تمثيلية المركز في هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بمجلس عمالة مراكش: الأستاذة سعيدة بونا (عضوة المكتب)

– تمثيلية المركز في هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بمجلس مدينة مراكش: الدكتور جمال الدين الأحمدي (نائب الرئيس).

– توقيع اتفاقية تفاهم وشراكة مع المدير الجديد للمؤسسة الألمانية Fondation Friedrich Naumann)) يوليوز 2022.

– مشاركة المركز في أعمال البنك الافريقي للتنمية بالعاصمة تونس يوم 12 دجنبر 2022 ومثل المركز رئيسه السيد أحمد الشهبوني.

-اجتماع لجنة التتبع لمشروع تكوين مربيات روض الأطفال بين المركز والمديرية الجهوية للتكوين المهني يوم 3 أكتوبر 2023 بمقر المركز.

– بعد التوقيع على اتفاقية تعاون بين المركز ومؤسسة الهلال الأحمر المغربي بجهة مراكش-آسفي، تم إنجاز دورة تكوينية في الإسعافات الأولية الأساسية لفائدة متدرجي مساعدي الأشخاص ذوي الاستقلالية المحدودة من 20 إلى 22 أكتوبر 2023 بمقر المركز.

– تنظيم يوم التشغيل من طرف المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية “IECD بشراكة مع مركز التنمية و المركز الوطني محمد السادس للمعاقين و ANAPEC يوم الأربعاء فاتح نونبر 2023 لفائدة الشباب في ميدان تقنيات البحث عن العمل، المقاولاتية ، صياغة السيرة الذاتية….

-توقيع ثلاث اتفاقيات شراكة لبناء 160منزلا متنقلا بثلاث دواوير بالحوز: الجمعية الألمانية TERRA TECH و الجمعية البلجيكية ACTED و الجمعية اليابانية IVY في شهري نونبر و دجنبر 2023.

4- زيارات للمركز:

-تمت زيارة مركز التنمية لجهة تانسيفت من طرف وفد عن مجلس مدينة مراكش برئاسة السيدة بوستة، نائبة عمدة مدينة مراكش، صباح الثلاثاء 8 فبراير 2022. وقد استقبلها السيد الرئيس والسيدة فاطمة الزهراء العباسي (عضوة المكتب) وطاقم المركز.

-تمت زيارة مركز التنمية لجهة تانسيفت من طرف وفد عن مديرية التعاون الدولي بموناكو (DCI) يوم18 مارس 2022بمقر المركز، وتمحورت المحادثات حول مشروع التعليم الأولي تاريخ التعاون السابق وآفاق تطوره، تعزيز جودته، مصداقية شهادته أو دبلومه، آفاق التشغيل واستدامته.

-قام وفد من الخبراء الكنديين في الابتكار الريادي رفقة الأستاذة بشرى لبزار، عضوة المجلس الإداري للمركز، بزيارة المقر الرئيسي للمركز يوم الثلاثاء 10 مايو 2022 تم خلالها تدارس إمكانيات التعاون بين الجامعات الكندية وجامعة القاضي عياض (UCAM) ومركز التنمية (CDRT).

– زيارة وفد عن USAID وDeloitte Conseil في شتنبر 2022.

– زيارة المنسق الجهوي لتنسيقية التعاون الوطني بمراكش-آسفي والتوقيع على اتفاقية تعاون بين المؤسستين يوم 23 فبراير 2023.

– قام السيد جدري نبيل و إيملين كارنيي ومعاونيهم من المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية “IECD” بعدة زيارات للمركز قصد التنسيق من أجل إنجاز و استدامة مشروع ” تكوين مساعدي الأشخاص ذوي الاستقلالية المحدودة”(FAPAR). وقد تمت أيضا برمجة وإنجاز دورات تكوينية للمكونين بالمركز وبالدار البيضاء. كما تم أيضا التطرق لمساهمة المعهد في تمويل جزء من عملية التضامن لفائدة متضرري الزلزال.

– تمت زيارة المركز عدة مرات من طرف وفد عن مديرية التعاون الدولي بموناكو (DCI) في مارس، شتنبر وأكتوبر 2022بمقر المركز وكذا في شتنبر وأكتوبر 2023. وتمحورت المحادثات حول مشروع التعليم الأولي وآفاق تطوره، تعزيز جودته، مصداقية شهادته أو دبلومه، آفاق التشغيل واستدامته. ولقد قبل المشروع في حلته الجديدة “من أجل تعليم أولي حديث وذي جودة لأطفال المناطق الهشة بجهة مراكش اسفي “.

– زيارة المركز من طرف مؤسسة فرنسا (Fondation de France) والمعهد الأوروبي للتعاون والتنمية “IECD ” في شتنبر 2023 في إطار العملية التضامنية مع متضرري الزلزال.

– زيارة عمل لمسؤولي مؤسسة زيزي للأشغال بالمركز في إطار الدراسات الخاصة ببناء منازل صلبة بإقليم الحوز يوم 19 أكتوبر 2023.

-قام وفد بلجيكي- Organisme Belge Actedبزيارة عمل للمركز يوم الخميس 2 نونبر 2023 تمخضت عنه فيما بعد اتفاقية لبناء منازل متنقلة بثلاثينيعقوب.

– زيارة خبراء ومهندسين معماريين متعلقة بمبادرة ببناء منازل صلبة بإقليم الحوز يوم 7 نونبر 2023.

عموما وفي إطار الإجراءات والأنشطة التضامنية التي يقوم بها المركز لفائدة متضرري زلزال 8 ستنبر 2023 بإقليمي الحوز وشيشاوة، فقد شهد مقر المركز عدة زيارات من طرف شركاء وطنيين ودوليين.

5- أنشطة تضامنية:

– على إثر فاجعة الزلزال الذي ضرب المغرب يوم الجمعة 08 شتنبر 2023، وتضامنا مع ضحايا هذا الزلزال خاصة بأقاليم الحوز وشيشاوة بجهة مراكش، نظم المركز كعادته في هذه الظروف الصعبة حملة تضامنية تتجلى في جمع التبرعات من أعضاء المركز والمحسنين بالمغرب وخارجه وذلك لاقتناء الخيام، الأغطية، مواد التغذية والتنظيف، الأدوية، وقنينات غاز ….. وتوزيعها على المتضررين بدواوير ومداشر إقليم الحوز وشيشاوة ابتداء من أواخر شتنبر2023. وقد فتح المركز لهذه الغاية حسابا بنكيا توصل فيه إلى غاية اليوم ما قدره 643.027 درهما. كما توصل المركز من شركائه الوطنيين والدوليين بتبرعات عينية قيمة ومختلفة من خيام، أفرشة، أغطية، مواد غدائية (6 شاحنات من الحجم الكبير،2 من الحجم المتوسط و2 من الحجم الصغير) تم توزيعها ولا زالت العملية مستمرة. فيما يخص النفقات، فقد تم صرف ما قدره 624.561 درهما. وقد استفاد إلى حدود الآن أكثر من 30 دوارا في كل من الحوز وشيشاوة.

-وفي انتظار تنفيذ البرنامج الوطني الاستعجالي لإعادة تأهيل وتقديم الدعم لإيواء منكوبي زلزال 8 شتنبر 2023 ونظرا للطابع الاستعجالي للإيواء المؤقت للمتضررين بغية حمايتهم من البرد القارس والاضطرابات الجوية، قام المركز بمبادرة نوعية ألا وهي بناء 30 منزلا أو مأوى متنقلة (Mobile Home) بدوار توريرت، جماعة أسني بإقليم الحوز بشراكة مع جمعية تيويزي للتنمية والبيئة (المبلغ الإجمالي: 450.000 درهما دون احتساب التجهيزات: الجمعية الألمانية TERRA TECH). وتم تجهيز هذه المنازل بالأسرة، الأفرشة والأغطية والطاقة الشمسية. كما أقدم المركز على تسليم وتثبيت فصلين جاهزين (وحدتين) للتعليم الأولي بمدرسة يوسف بن تاشفين، جماعة أغواطيم، إقليم الحوز (المبلغ الإجمالي: 141.600 درهما) في إطار مشروع “من أجل تعليم أولي حديث وذي جودة لأطفال المناطق الهشة بجهة مراكش اسفي ” الممول من طرف إمارة موناكو. وستليها عمليات أخرى بعدة دواوير بإقليمي الحوز وشيشاوة حيث سيتم بناء 127 منزلا أو مأوى متنقلة (Mobile Home) ممولة والجمعية البلجيكية ACTED والجمعية اليابانية IVY.

6- برنامج العمل والآفاق المستقبلية:

– إضافة إلى مقترحات السيدات والسادة الأعضاء التي سيقرها الجمع العام، فقد تم برمجة عدة أنشطة في مشروع الجدول المرفوق صحبته.

– العمل على إعادة النظر وتطوير التواصل الداخلي والخارجي للمركز.

– العمل على إعطاء مظهر جديد للموقع الالكتروني للمركز.

– البحث عن مقر جديد للمركز يستجيب لحاجياته المستقبلية والتقليص من التكاليف القارة.

– البحث عن مصادر وموارد إضافية جديدة لتمويل أنشطته.

– تحسيس وتشجيع الشباب في الانخراط في العمل الجمعوي.

– تحسيس وإشراك جميع أعضاء المركز بالمشاركة الفعلية في أنشطة المركز.