آخر الأخبار

توضيح حول استخدام فيلم زنقة كونتاكت لأغنية مريم حسن

أفاد بيان صحفي لمنتج ومدير زنقة كونتاكت، انه بعد قرار المركز السينيمائي الوطني الذي نشر هذا الصباح،  يود الرد وتوضيح الحقائق حول استخدام أغنية للمغنية مريم حسن في فيلم زنقة كونتاكت، جاء فيه :

” يؤسفنا أن نرى سوء فهم يأخذ مثل هذه الأبعاد هذا الاختيار جمالي وموسيقي بحث ، اختار المخرج ببساطة أن يضع صوت مغنية في الفيلم وليس شخصا أو ما يمثله سياسيا بأي حال من الأحوال. وسبب اختيار الأغنية راجع لأسباب تتعلق بالتوضيح الموسيقي ، كما هو الحال دائما في السينما ، في لحظة إنشاء الفيلم: أثناء التصوير (2019)، وأثناء تحرير الصوت بداية عام 2020. يفسر هذا سبب عدم ذكره في السيناريو المقدم إلى المركز السينيمائي الوطني قبل عامين في عام 2017 ، لأنه يدخل في باب التوضيح الموسيقي لحظة المونتاج وليس شيئا أساسيا في التسلسل الفيلمي، بمعنى كان يمكن أن يكون المشهد نفسه تماما بدون موسیقی.

اتبعنا القواعد بدقة من خلال تقديم الفيلم إلى لجنة تخصيص التأشيرات التابعة للمركز السينمائي المغربي للإصدار الوطني في عام 2021، وحصل الفيلم على تأشیرته دون طلب تغییر ومع ذلك ، إذا طلبت لجنة تخصيص تأشيرة المركز السينيمائي الوطني إجراء تغيير اليوم ، فمن الواضح أننا مستعدون تماما لاتباع أي توجيه من اللجنة وفقا لقواعد مركز التصوير السينمائي الذي تحترمه بدقة، بعد فرارهم الصادر في 20 أكتوبر 2022 ، اقترحنا بالفعل إصدارا بدون هذه الموسيقي إلى سيستسلمها المركز السينيمائي غدا 21 أكتوبر 2022.

يجب أن تتذكر أن الممثلات والممثلين في الفيلم لا يتحملون بأي حال من الأحوال المسؤولية عن هذا الاختيار الذي يعد مسؤولية المخرج الكاملة وحده والذي اتخذ هذا الاختيار دون أي تبة سياسية. وبل نابع عن تذوق جمالي الذي يشعر به تجاه صوت تلك المطرية، وغير مرتبط باراء سياسية.

تأمل أن يتمكن سوء الفهم هذا، من إيجاد حل سريع وسلمي وأن يعود كل شيء إلى مجاريه . نحن فخورون بأن زنقة كونتاكت ، الفيلم المدعوم من صندوق دعم المركز السينمائي المغربي ، يمثل المغرب بشكل شرعي في حوالي ثلاثين مسابقة في المهرجانات الدولية بين عامي 2020 و 2021 وفاز بالعديد من الجوائز في المغرب وخارجه ، ولكن أيضا وقبل كل شيء نحن فخورون بأن الجمهور الوطني والمجتمع السينمائي المغربي قد أعطوا فيلمنا تقديرا كبيرا وتوج بالجائزة الكبرى في مهرجان طنجة السينمائي الوطني في سبتمبر 2022.

كما يعلم مشاهدو الفيلم ، بأن زنقة كونتاكت هو عمل يهدف إلى توحيد الجروح وإصلاحها ، وليس إنشاء جروح جديدة، تعتذر عن الإساءة التي شعر بها البعض تجاه ” توضيح موسیقی” بحث اعتبر على ان له بعداً سياسياً.

من خلال هذا البيان الصحفي نؤكد لهم أن الأمر ليس كذلك ، وبالتالي تأمل في إصلاح سوء الفهم هذا الذي اتخذ أبعادا كبيرة جدا مقارنة إلى مجرد نية جمالية وليست سياسية بأي حال من الأحوال للمخرج.