آخر الأخبار

تشريد أربعة مستخدمين بفندق السعدي في زمن الكورونا بمراكش

توجه أربعة مستخدمين ضحايا الطرد التعسفي من طرف إدارة فندق السعدي، إلى  مكتب قائد الملحقة الإدارية الحي الشتوي، يوم الاثنين 6 أبريل الجاري،  لإخباره بخوض وقفة احتجاجية و اضراب عن الطعام أمام بوابة الفندق، للتنديد بطردهم من العمل دون سند قانوني،مباشرة بعد تأسيس المكتب النقابي منذ 18 فبراير 2020   .

و أوضح المتضررون  أنهم منذ حوالي شهرين، وهم يعانون من ويلات البطالة، أمام التزاماتهم العائلية، ليجدوا أنفسهم عرضة للشارع بعد أن رفضت المؤسسة الفندقية إرجاعهم للعمل، رغم تدخل مفتشية الشغل و قائد الملحقة الإدارية الحي الشتوي .

و أضاف أحد العمال أنهم عقدوا لقاءات مع مفتشة الشغل التي اتصلت بقائد الملحقة الإدارية، لاستدعاء المسؤول عن الفندق المذكور، قصد تسوية وضعية العمال، حيث وعدهم هذا الأخير بإرجاع العمال في أقرب وقت ممكن .

و أشار المصدر ذاته، أن المتضررين توصلوا من مفتشة الشغل، بعد فرض حالة الطوارئ الصحية، بإشعار تفيد من خلاله إدارة فندق السعدي بعزمها تسليم العمال 50 % من مستحقاتهم، شريطة توصلهم بشهادة العمل و التسجيل بصندوق التضامن الاجتماعي من تعويضات صندوق تدبير جائحة كورونا ، الأمر الذي رفضه العمال متشبثين بضرورة تسلمهم تعويضات شهر فبراير 2020 ، والعودة للعمل دون قيد أو شرط، على اعتبار ان الانتماء النقابي حق دستوري، فضلا عن كونهم لم يقترفوا أية مخالفة تستوجب فصلهم من العمل الأمر الذي إلى تشرد أسرهم .

إلا أن إدارة الفندق ـ يؤكد الضحايا ـ تحدت السلطات المحلية و مفتشية الشغل، ضاربة بعر الحائط القوانين الجاري بها العمل ـ على حد تعبيرهم ـ .