آخر الأخبار

تذكير حول مقالع الرمال بتمزوزت

وجهت الهيئة المغربية لنصرة حقوق الإنسان بإقليم الحوز، تذكيرا الى رئيس الجماعة الترابية تمزوزت بالاقليم ذاته، قصد تمكينها من معلومات حول وضعية مقالع الرمال بتراب الجماعة، جاء فيه : ”  علاقة بالموضوع المشار إليه أعلاه، وطبقا لمقتضيات القانون رقم 31.13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات، يشرفني السيد الرئيس بأن أتقدم إلى سيادتكم بطلب تذكير للطلب الذي سبق لي وأن تقدم به إلى سيادتكم بتاريخ 2023/10/27 تحت عدد 608 من أجل الحصول على المعلومات حول وضعية استغلال مقالع الرمال بتراب الجماعة من الناحية الإدارية والمالية والبيئية، وذلك من خلال إيفاننا بمعطيات ووثائق حول الملفات الإدارية الخاصة بالمقالع التي تمارس نشاطها بتراب الجماعة والمتمثلة في :

عدد المقالع المزاولة لنشاط استخراج مواد البناء.

تراخيص الحوض المائي المسلمة.

تراخيص وزارة التجهيز والنقل المسلمة.

دفاتر التحملات الخاصة بكل مقلع.

معلومات حول اجتماعات اللجنة الإقليمية ( محاضر إن أمكن ).

معلومات حول اجتماعات اللجنة الإقليمية لدراسة التأثير على البيئة عن بداية ممارسة النشاط،  المبالغ المستحقة للجماعة في إطار الرسم على استخراج مواد البناء ومدى تناسبها مع الكميات المستخرجة فعليا.

معلومات حول عمليات المراقبة التي تقوم بها الجماعة للسهر على تحصيل الرسم الواقعي على المقالع واحترام البيئة. وذلك بناءا على القانون رقم 27.13 المتعلق بالمقالع الذي يحدد مدة وشروط الاستغلال الواجب احترامها وثمن وكمية المواد المستخرجة، والذي لم أتلقى أي رد في شأنه.

لهذا نطلب منكم في هذا التذكير تزويدنا بالوثائق ذات الصلة بالمعطيات المطلوب الحصول عليها سالفا داخل الأجل القانوني المحدد في القانون المؤطر للحق في الحصول على المعلومات، وفي حالة عدم التزامكم بالأجل السالف الذكر فإننا سوف نكون مضطرين إلى مراسلة واللجوء إلى جهات أخرى مختصة. وفي انتظار جوابكم تقبلوا فائق عبارات التقدير والاحترام ” .