آخر الأخبار

تدشين خدمات صحية جديدة في الشرق: 43 مركزا صحيا يستعد لاستقبال المواطنين

أشرف وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب مرفوقا بعامل إقليم الناظور جمال الشعراني أمس الثلاثاء 16 أبريل الجاري على إعطاء انطلاقة خدمات 43مركزا صحيا حضريا وقرويا من المستويين الأول والثاني على مستوى عمالات وأقاليم جهة الشرق بالمركز الصحي القروي بني شيكر بإقليم الناظور.
و تم إطلاق خدمات 43 مركز صحي في جهة الشرق كجزء من الجهود لتهيئة البنية التحتية الصحية لتنفيذ التغطية الصحية الشاملة والحماية الاجتماعية.
هذه الخطوة تشمل بناء وإعادة تأهيل وتهيئة مؤسسات الرعاية الصحية الأولية في المستويين الأول والثاني، سواء في المناطق الحضرية أو الريفية.
في إقليم الناظور، بدأت 4 مراكز صحية حضرية وقروية في تقديم خدماتها للسكان، وتشمل هذه المراكز: المركز الصحي الحضري المستوى الأول “فرخانة”، والمركزين الصحيين القرويين من المستوى الأول “أولاد داوود الزخانين” و”بني شيكر”، بالإضافة إلى المركز الصحي القروي من المستوى الثاني “حاسي بركان”.
في إقليم الدريوش، تم إطلاق خدمات 11 مركز صحي حضري وقروي من المستويين الأول والثاني، بالإضافة إلى مستوصفين قرويين. وتشمل هذه المراكز: المركز الصحي الحضري من المستوى الثاني “بن الطيب”، والمراكز الصحية القروية من المستوى الأول “أزلاف”، “آيت مايت”، “ميدار العليا”، و”وردانا”، بالإضافة إلى المراكز الصحية القروية من المستوى الثاني “قاسيطة”، “اتروكوت”، “بودينار”، “ولاد أمغار”، “تازغين”، و”عين الزهراء”، وكذلك المستوصفين القرويين من المستوى الثاني “إيجطي” و”إزراي”.
في إقليم جرسيف، دخلت 6 مراكز صحية حضرية وقروية من المستويين الأول والثاني، بالإضافة إلى مستوصفين قرويين في الخدمة. تشمل هذه المراكز: المركزين الصحيين الحضريين من المستوى الأول “سيدي موحى بن أحمد” و”النجد”، والمركزين الصحيين القرويين من المستوى الأول “هوارة” و”أولاد بوريمة”، والمركزين الصحيين القرويين من المستوى الثاني “صاكا” و”تدارت”، بالإضافة إلى المستوصفين الصحيين القرويين “حاسي وانزكا” بجماعة صاكا و”الصفصافات” بجماعة تدارت.
في إقليم تاوريرت، تم إطلاق خدمات 11 مركز صحي حضري وقروي، وتشمل هذه المراكز: المركزين الصحيين الحضريين من المستوى الأول “20 غشت” و”التقدم”، والمركز الصحي الحضري من المستوى الثاني “دبدو”، بالإضافة إلى المراكز الصحية القروية من المستوى الأول “تانشرفي”، “مستكمار”، “مشرع حمادي”، “ملقى الويدان”، “أهل واد زا”، “أولاد امحمد”، “بني ريص”، و”القطيطر”.
و تأتي إطلاق خدمات هذه المنشآت الصحية تنفيذاً للتعليمات الملكية لجلالة الملك محمد السادس، التي تسعى إلى إحداث إصلاح جذري وعميق في المنظومة الصحية الوطنية، بهدف تهيئة الظروف المواتية لتنفيذ ورش تعميم التغطية الصحية الشاملة والحماية الاجتماعية.
و ستقدم هذه المؤسسات الصحية، التي تعتبر من الجيل الجديد لمؤسسات الرعاية الصحية الأولية، مجموعة واسعة من الخدمات الصحية. تشمل هذه الخدمات الاستشارات الطبية العامة، وخدمات تصفية الدم، والعلاجات التمريضية، بالإضافة إلى متابعة الأمراض المزمنة مثل القصور الكلوي، وداء السكري، وارتفاع ضغط الدم. كما سيتم متابعة صحة الأم والطفل، والصحة المدرسية، بالإضافة إلى تقديم خدمات التوعية والتحسيس والتثقيف من أجل الصحة.