آخر الأخبار

تأهب مديرية التجهيز لفتح الطرقات

أفاد خالد وهبي، بمديرية الأشغال والاستغلال الطرقي بوزارة التجهيز والماء، أن الوزارة بدأت في الاستعداد لهذه الفترة منذ شهر يونيو 2021، عبر صيانة وإصلاح آليات ومعدات التدخل واقتناء آليات جديدة، والصيانة الاعتيادية للشبكة الطرقية، فضلا عن عقد لقاءات تحسيسية مع المصالح الخارجية للوزارة قصد الوقوف على جاهزيتها للموسم الشتوي.

واوضح المسؤول ذاته، أن  الوزارة، تعمل على تعبئة الموارد المادية والبشرية وتنظيم فرق للتدخل، وصيانة شبكة الاتصال باللاسلكي الموجودة في مختلف الآليات والمصالح الخارجية للوزارة، فضلا عن صيانة مراكز التدخل المكلفة بأشغال إزاحة الثلوج.

وأضاف وهبي، بخصوص تدابير الوزارة لتوفير حركة طرقية سلسة في الموسم الشتوي 2021-2022، أن عملية الاستعداد تهم، كذلك، تنظيم فرق التدخل وتحديد برنامج تموضع الآليات في النقط الحساسة من الشبكة الطرقية.

واسار وهبي إلى وضع رهن إشارة مصالح الوزارة تطبيق معلوماتي “MétéoRoute” من أجل تزويدها بتوقعات أحوال الطقس وبالتالي تمكين المسؤولين من الاستباقية في التدخلات، واستعمال نظام الإخبار “Inforoute” الذي يمكن من الإخبار الآني للمسؤولين بالحوادث التي تقع على الطرق.

واكد المسؤول بمديرية الطرق، أن عملية التدخل تتم بمجرد التوصل بنشرة إنذارية من مديرية الأرصاد الجوية الوطنية حول أمطار استثنائية أو تساقطات ثلجية كثيفة، إذ يتم تبليغها إلى المديريات الترابية لاتخاذ الإجراءات الاستباقية، كما يتم تفعيل مراكز القيادة على الصعيد المركزي وكذا على المستوى الجهوي والإقليمي قصد تدبير التدخلات وفق الاستراتيجية المعتمدة من طرف الوزارة.

مبرزا ان الوزارة تعمل خلال هذه المرحلة، على تهيئ وفتح الطرق والممرات والمسالك وكذا إزاحة الأوحال والأتربة والثلوج ومعالجة الصقيع، مشيرا إلى أن الشبكة الطرقية المعبدة والمصنفة التي تعرف تساقطات ثلجية، يبلغ طولها أزيد من 5000 كلم، موزعة على 23 إقليما وهي: الحاجب وإفران وآزرو وبولمان وصفرو وميدلت وتازة وكرسيف والحسيمة وشفشاون وتاوريرت ووجدة وجرادة وبوعرفة وفجيج وتنغير وبني ملال وخنيفرة وأزيلال وشيشاوة والحوز وتارودانت وورزازات.

واوضح وهبي  أن الوزارة تعتمد على أسطول مكون مما يقرب 863 آلية منها 111 آلية خاصة بإزاحة الثلوج، موزعة على جميع المصالح الخارجية للوزارة.

ولتدعيم هذا الأسطول، يضيف المسؤول بالمديرية، عملت الوزارة على تجديده من خلال اقتناءات جديدة، “إذ يتم خلال العام الجاري، تعزيز هذا الأسطول بـ42 وحدة وذلك بغلاف مالي إجمالي قدره 65 مليون درهما، كما سيتواصل هذا التعزيز خلال سنة 2022 عبر اقتناء 51 وحدة بغلاف مالي قدره 64 مليون درهما”.

وفي ما يتعلق بالدعم البشري لعمليات التدخل، أوضحت الوزارة في أجوبتها، أن الموسم الشتوي 2020/2021 عرف تعبئة حوالي 517 متدخلا منها 204 سائقي الآليات، وموزعة على جميع المصالح الخارجية للوزارة.

وحسب معطيات المسؤول عن استمرارية السير على الطرق بمديرية الأشغال والاستغلال الطرقي بوزارة التجهيز والماء، تخصص الوزارة سنويا لعملية إزاحة الثلوج عن المناطق المتضررة، مبلغا يناهز 19 مليون درهم من أجل توفير الوقود والملح والبوزولان (حصى بركاني) وحطب التدفئة والتغذية.

كما تخصص مليوني درهما كتعويضات عن الأشغال الشاقة لفائدة المتدخلين في هذه العملية، وخمسة ملايين درهما تتعلق بالشساعة الاستثنائية.

وفي ما يتعلق بمرحلة التواصل والإرشاد، تعمل الوزارة، وفق المعطيات المتوصل بها، على وضع خط هاتفي لاستقبال مكالمات مستعملي الطرق وإرشادهم، يعمل 24 ساعة، وطيلة أيام الأسبوع والعطل.

كما يمكن لمستعملي الطرق استعمال تطبيق (طريقي)، الذي يكشف على مدار الساعة مواقع نقط الانقطاع على الخريطة الوطنية.

وأشارت الوزارة، إلى اقتناء 7 لوحات إلكترونية للإرشاد، بغلاف مالي قدره 7 ملايين درهما، تم نصبها حاليا بأقاليم كل من إفران والحاجب وأزرو وفاس وصفرو على الطرق الوطنية رقم 8 و13.