آخر الأخبار

بيان الجمعية المغربية لأساتذة الرياضيات

أفاد المكتب الوطني للجمعية المغربية لأساتذة الرياضيات، أنه في سياق الاحتجاجات السلمية والمشروعة التي يخوضها رجال ونساء التعليم ضد النظام الأساسي المجحف، والذي يشكل استمرارا للتدبير البطيء للملفات في غياب الإشراك المباشر للمتضررين المعنيين بالأمر،  انعقد اجتماع المكتب الوطني للجمعية المغربية لأساتذة الرياضيات يوم 2023/01/12 من أجل مناقشة المستجدات التي تعرفها الساحة التعليمية، والمقاربة الأحادية التي يدير بها القطاع وانعكاساتها السلبية على المدرسين والتلاميذ وعلى جميع الأسر المغربية بشكل عام وبعد نقاش جاد ومسؤول تم خلاله استحضار البعد الدولي و الإقليمي والوطني فإن المكتب الوطني  يدين العدوان الغاشم على الشعب الفلسطيني ويعلن تضامنه المطلق معه في محنته الإنسانية. كما يدعو المنتظم الدولي إلى وقف فوري لاطلاق النار حقنا لدماء الأبرياء.

يقدم خالص تعازيه لضحايا زلزال الحوز ويتضامن مع ضحايا الأسر المنكوبة في ظل ما تعيشه من مشاشة اجتماعية واقتصادية

واذ يحيي كافة نساء ورجال التعليم بكل فئاتهم على انخراطهم غير المسبوق في الاحتجاجات السلمية والمشروعة التي تعرفها الساحة التعليمية فإنه:

يثمن كل الاشكال الاحتجاجية المسؤولة، معبرا عن رفضه التام لمضامين النظام الأساسي المجحف ويطالب الوزارة وعبرها الحكومة المغربية بضرورة الإسراع بحل كل الملفات العالقة والتجاوب مع المطالب المشروعة حفاظا على ما تبقى من زمن التعلمات.

وصونا لشرف المهنة وحفاظا على المدرسة العمومية فإن المكتب الوطني يجدد دعوته للوزارة الى ضرورة تبني مقاربة تشاركية حقيقية تشمل الفئات المتضررة والمعنيين الفعليين بمضامين النظام الأساسي ضمانا لكرامة المدرس (ق).

2 اعتماد مبدأ تكافؤ الفرص في الترقي (امتحان الكفاءة المهنية الترقية بالاختيار بين مدرسي مختلف التخصصات، رفعا للحيف الذي يطال أساتذة مادة الرياضيات خصوصا والرفع من النسبة الهزيلة لحصيص الترقي المعمول بها حاليا .

أن جودة التعلمات مرتبط أساسا بعدد التلاميذ في القسم وعدد ساعات عمل الأستاذ اليومية، حيث أنه يشتغل ساعات إضافية أخرى في التحضير وتخطيط التعلمات ومعالجة التقويمات.

الرفع من الأجور وإقرار تعويضات محترمة عن المشاركة في الامتحانات وإقرار منح سنوية خاصة بالمناسبات عيد الأضحى الدخول المدرسي الشهر 13 والعطلة الصيفية).

ضرورة الافراح عن منصب مفتش التعليم الثانوي الإعدادي اسوة بباقي الأسلاك.

إحداث درجة جديدة بجميع الأسلاك مع تسريع وتيرة الترقي

إشراك الجمعيات المهنية في هندسة وتخطيط تكوينات أساتذة المادة، ضمانا لملائمة التكوين مع حاجيات الأساتذة ة ضرورة مراجعة منظومة التغطية الصحية والخدمات الاجتماعية وجعل أثمنة المنتجعات الصيفية الخاصة بموظفي القطاع ذات قيمة رمزية في المتناول اسوة بباقي القطاعات .