آخر الأخبار

…و يستمر البناء غير القانوني بجامع الفنا

في الوقت الذي قررت بعض فعاليات المجتمع المدني مراسلة منظمة اليونسكو للضغط على أصحاب القرار بمراكش من اجل احترام معالم الساحة العالمية المصنفة من طرف المنظمة الدولية ضمن روائع الثرات الشفوي اللا مادي للإنسانة، بعد التمادي في خرق قانون التعمير والبنـاء العشـوائي بساحة جامع الفناء و محيطها .

و يذكر أن محيط الساحة يشهد أشغال الترميم في إطار مشروع مراكش حاضرة متجددة، الأمر الذي يتم استغلاله لتشييد طوابق إضافية بتواطؤ مجلس مقاطعة المدينة.و استغربت فعاليات المجتمع المدني بالساحة للطريقة التي تمكن بها صاحب فندق أمام عرصة البيلك لإضافة طابق متحديا العلو المسموح به ، والذي سبق تجاوزه من طرف العديد من المحلات على عهد مجالس سابقة .

واستنكرت الجمعيات، ما أسمته ” تواطؤ ” العمدة ونائبه النافذ الذي أصبح يسيطر على قرارات، أضحى تطبيق قانون التعمير بمحيط ساحة جامع الفنا من المستحيلات.

هذا وتجدر افشارة إلى أن مجلس مقاطعة المدينة برئاسة يونس بنسليمان و والي مراكش كريم قسي لحلو لم يبادرا لاتخاذ قرارات و تدابير لزجر المخالفات والحفاظ على العلو المسموح به بمحيط الساحة والمحدد في 7 أمتار وعدم تجاوزه.

حيث شهدت الساحة العالمية في الآونة الأخيرة ظهور بنايات عشوائية وطوابق إضافية لمحلات تجارية وفنادق ومقاهي أمام أنظار السلطات المحلية تعود ملكيتها لشخصيات نافذة.