آخر الأخبار

بلاغ حقوقي حول صحة التلاميذ و التلاعب في الصفقات

ربط بلاغ  الجمعية المغربية لحقوق الانسان، فرع المنارة مراكش، صحة التلميذات والتلاميذ والتلاعب في الصفقات واختلاس المال العام ممارسات مشينة وتعبير عن الفساد .

أفاد بلاغ  الجمعية المغربية لحقوق الانسان،  فرع المنارة مراكش ، أن هذه الأخيرة توصلت بمعطيات تفيد توقف الاطعام المدرسي بالعديد من المؤسسات التعليمية بسبب انتهاء مدة صلاحية الجبن. حيث تقوم المديرية باتصالات مكثف لهذا الغرض.
وحسب المعطيات فإن علب الجبن لا تحمل البيانات المتعلقة بمدة الصلاحية ، مما قد يشير أن الكميات المشترات والموزعة ربما تكون من السوق السوداء، أو أن الشركة التي رست عليها الصفقة عمدت إلى شراء البضاعة بثمن زهيد على اعتبار أن مدة صلاحيتها جد قريبة ، وهذه الممارسات معروفة لمراكمة الأرباح والغش والتواطؤات نظرا لغياب المراقبة وعدم احترام كناش التحملات.
اننا في الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش، نتساءل أين كانت الجهة الحكومية المسؤولة عن الصفقات؟ ومن يتحمل المسؤولية في تهديد السلامة الصحية للتلميذات والتلاميذ وهدر المال العام وسوء التسيير والتدبير وانتهاك الحقوق وحرمة القانون؟
اننا نخشى المس بصحة الأطفال والطفلات واتساع دائرة الفساد وهدر المال العام ، والاغتناء غير الشروع والتلاعب في الصفقات العمومية.
وعليه نطالب الجهات المسؤولة بفتح تحقيق شفاف ونزيه وترتيب الآثار القانونية عن كل من تبث ضلوعه في انتهاك حرمة القانون وشبهة الفساد.
وندعو الجهات الرسمية إلى تقوية المراقبة القبلية والبعدية والتصدي للغش ومحاربة التهريب .