آخر الأخبار

بلاغ حقوقي حول تنامي سرقة المواشي

افاد بلاغ الجمعية المغربية لحقوق الإنسان،  فرع المنارة مراكش، انها سجلت في الأيام الأخيرة تنامي ظاهرة سرقة المواشي في العديد من دواوير جماعة المنابهة: كدوار الحجر، دوار البياض و البحيرة .

واوضح البلاغ الحقوقي، انه في خلال الاسابيع المنصرمة تم حفر العديد من الاسطبلات و سرقة أعداد من رؤس الأغنام و الأبقار، مما جعل الساكنة في بعض الدواوير تعيش حالة التوجس والخوف الدائم، ووتعمد إلى المراقبة والحراسة الليلية خوفا على ماشيتها و على سلامتها و ممتلكاتها الخاصة من داخل خيامها.

وبناء عليه – يضيف البلاغ ذاته – ”  فإننا في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، نعتبر الإعتداءات المتكررة على ساكنة دواوير المنابهة وسرقة مواشيهم مسا خطيرا بموردهم الاقتصادي لضمان مستوى معيشي لأسرهم ، وتهديدا السكان و سلامتهم خاصة امام تواتر عمليات السرقة دون معرفة الفاعلين واقدام العديد من السكان على إقامة الحراسة ليلا خوفا على ممتلكاتهم ومورد عيشهم.
ودعا الفرع الحقوقي،  الجهات المسؤولة إلى التدخل لوضع حد لتنامي ظاهرة السرقة و تداعياتها بإعمال سلطة القانون ووقف الساهرة التي تلحق الأذى المادي و المعنوي بالمتضررين و تمس حقوقهم بما فيها الامان الشخصي . كما نناشد الجهات المختصة إلى العمل وفق ما يقره القانون بضمان أمن وسلامة وطمأنينة المواطنين عبر توفير الأمن.
كما ناشدهم باتخاذ جميع الإجراءات الحمائية لمحاصرتها و معالجة الظاهرة الإجتماعية لتفادي أي انزلاق أو انفلات أ قد يؤدي إلى توسيع دائرة السلوكات المخلة بالقانون.