آخر الأخبار

بلاغ الاتحاد الوطني للشغل بجهة مراكش

أفاد بلاغ المكتب الجهوي للاتحاد الوطني للشغل،  بمراكش آسفي، بعد  اجتماعه العادي يومه السبت 16شعبان 1441هـ/ 10 أبريل 2020 بطريقة (vidéo conférence) حيث تناول جملة من القضايا على المستوى الوطني والجهوي وبعد الوقوف على جملة من الملاحظات نجملها فيما يأتي:

لقد أبان المغرب على جاهزيةٍ واستعداد كبيرين اتجاه جائحة كورونا من خلال منهجيته الاستباقية في اتخاذ جملة من الإجراءات بشكل مبكر سجل فيها القطاع الصحي مجهودا نوعيا ومعتبرا انتزع احترام وتقدير الجميع، وكذا الأمن من أجل تطبيق الحجر الصحي وقطاع التعليم لتفعيل التعليم عن بعد والبيداغوجية التلفزية ضمانا لتمدرس التلاميذ مع التنويه بالمجهودات الفردية لنساء ورجال التعليم. وإذ يثمن المكتب الجهوي مبادرة صندوق كوفيد 19 الذي جسد بشكل عملي الحس التضامني لدى كل مكونات المجتمع، التي بادرت للتبرع لإمداد هذا الصندوق بسيولة مالية تشكل أرضية للتعامل مع الفئات الهشة والذين فقدوا عملهم أو فرصة مزاولته بسبب هذا الوباء. لكن لن يفوتنا بالقدر الذي ننوه فيه بهذه المجهودات أن نشير لبعض الممارسات التي لم تحفظ للطبقة العاملة حقها من طرف بعض المقاولات التي استغلت هذه الفرصة من أجل تسريح العمال أو إنهاء عقودهم، والذي سينعكس بالضرورة سلبا على الطبقة العاملة مع العلم أن الاقتصاد الوطني يعيش لحظة تضامن وتآزر تقتضي التعبئة الجماعية من أجل تجاوز هذه الأزمة/ المحنة.

وبعد مناقشة جادة ومسؤولة لمجموع النقط المدرجة في جدول اجتماع المكتب الجهوي، فإنه يعلن ما يأتي:

التنويه بكافة التدابير التي اتخذتها الحكومة، صحيا وأمنيا واقتصاديا،

الإشادة عاليا بالمجهود المبذول من قِبل الأطر الطبية وشبه الطبية والأمن بمختلف تشكيلاته ونساء ورجال النظافة، ونساء ورجال التعليم والجماعات الترابية.

الدعوة إلى تفعيل لجن الصحة والسلامة في المقاولات التي تستمر في أداء واجبها، حفاظا على أمن وسلامة العمال،

التقيد التام بكافة تدابير الحجر الصحي،

تخصيص أليات تمكن العمال من إيصال شكاياتهم إلى الجهات المعنية في ظل غياب لجان البحث والمصالحة التابعة لمندوبيات وزارة التشغيل والإدماج المهني،

تثمين مساهمة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب لفائدة الصندوق الخاص لتدبير جائحة كورونا،

دعوة كافة المنخرطين والمنخرطات إلى التعبئة لإنجاح حملة التبرع بالدم لفائدة المركز الوطني لتحاقن الدم، في ظل هذه الوضعية الحرجة التي يمر منها الوطن.

إن المكتب الجهوي للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بجهة مراكش آسفي، وهو يعي حقيقة الظرفية الراهنة التي يمر منها العالم بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، يحيي كل القوى الحية على امتداد الوطن، والتي لا تذخر وسعا للوقوف في الصفوف الأمامية لمواجهة هذه الوضعية الوبائية للحد من مخاطرها وتداعياتها على أمن وسلامة ومعيش المواطنين.