آخر الأخبار

انطلاق أشغال انجاز مركز الاستشارة الفلاحية أولاد علي بالسراغنة

 

أعطيت يوم الجمعة، انطلاقة أشغال انجاز مركز الاستشارة الفلاحية أولاد علي الجمعة بالجماعة الترابية سيدي عيسى بنسليمان (إقليم قلعة السراغنة) التابع للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية .

وسيتولى هذا المركز الذي يعتبر حاضنة للمقاولات الفلاحية الخدماتية والتعاونيات الفلاحية المقاولاتية، مهمة استقطاب واكتشاف وانتقاء ودعم مشاريع إنشاء مقاولات الخدمات الفلاحية وتنشيط التعاونيات الفلاحية المقاولاتية.

ويهدف هذا المركز ، الذي ترأس حفل اطلاق أشغال انجازه المدير العام للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية ، السيد جواد بحاجي، بحضور على الخصوص، عامل إقليم قلعة السراغنة السيد هشام سماحي، إلى تعزيز النسيج الاقتصادي المحلي لسوق العمل من خلال تبني مشاريع مبتكرة، والتأطير والتوجيه والمساهمة في تنمية الفلاحين، والفلاحات والشباب القروي ، وإعداد الخلف للفلاحين عن طريق احتضان مشاريع مقاولاتية (مقاولات خدماتية) والتحفيز على التنظيم (تعاونيات مقاولاتية)، إلى جانب التعاون مع جميع الفاعلين الجهويين والإقليميين والمحليين (المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، صندوق التنمية القروية، …)، وتعزيز التعاون جنوب-جنوب والتعاون الدولي.

ويقدم مركز الاستشارة الفلاحية لأولاد علي الجمعة للمستفيدين خدمة حضانة كاملة لمدة 6 أشهر (بيئة عمل متميزة ، دورات تدريبية فردية ، الولوج إلى برنامج التدريبات الملائمة).

وللولوج لهذه الحاضنة، يتعين على المرشحين تقديم مشروع والتقدم بطلب للجان الانتقاء (عدة مرات في السنة).

ولتحقيق هذه الغاية، يقترح المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية إنشاء صندوق تمويل تنافسي لدعم التعاونيات المقاولاتية والمقاولات الخدماتية الحاملة لمشاريع فلاحية في مختلف السلاسل الانتاجية.

يشار إلى أن المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية يعتزم إنشاء مزيد من الحاضنات لمقاولات الخدمات الفلاحية والتعاونيات الفلاحية المقاولاتية على مستوى المراكز الجهوية السابقة للتكوين الفلاحي وبعض مراكز الاستشارة الفلاحية.

وعلى عكس حاضنات المقاولات الناشئة التقليدية ، التي تستضيف في الغالب جمهورا متميزا اجتماعيا وحاملا لشهادة ، فإن هذه المراكز مهتمة بشكل رئيسي بالشباب القروي ، أبناء وبنات الفلاحين والتنظيمات المهنية الفلاحية حاملة مشاريع التعاونيات المقاولاتية.