آخر الأخبار

المطالبة بفتح تحقيق في وفاة طفل بالحوز

افاد بيان لفرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان، أيت اورير _ الحوز، أنه على إثر وفاة الطفل ادم البالغ من العمر 11 سنة غرقا بوادي الزات وداخل منطقة اشغال سد ايت زياد بجماعة تيديلي إقليم الحوز،  انتقلت الجمعية لمكان الحادث وعاينت غياب أي شكل من اشكال السلامة من علامات تشوير او حواجز تشير الى ان هناك اشغالا !!!! واضاف البيان ان  مايثير الكثير من علامات الاستفهام حول شروط السلامة بهذا الموقع ؟! خصوصا وان التنسيقية المحلية لمتضرري ايت زياد سبق وان أشارت إلى ضرورة التحرك العاجل لتوفير شروط السلامة.

واشار العديد من أبناء المنطقة الى أن الحفرة التي حرمت الطفل حق الحياة من نتائج الاشغال لقربها من النفق الذي تم تشييده لتحويل مجرى المياه.
واشار البيان الى حوادث اخرى تمتلث في: وفاة عامل إثر انقلاب الآلة التي كان يستخدمها ولا نعلم مصير ملفه وما تم فيه رغم سعينا لذلك ؟! سقوط صخرة كبيرة جدا ( لحسن الحظ انها لم تتجه نحو الساكنة) من أعلى جبل كانت تتم به الاشغال ما أدى إلى اقتلاع اشجار الزيتون من جذورها.

وعليه فإن الجمعية المغربية لحقوق الانسان بايت اورير:

تعزي عائلة واسرة الفقيد ادم.
تدين الاستهتار بالارواح من خلال عدم الالتزام بمعايير السلامة الجاري بها العمل في مثل هذه الاوراش.
تدين عدم تحرك الجهات المسؤولة عن المشروع باختلاف مكوناتها لتفعيل شروط السلامة وتسييج منطقة الاشغال.
تحمل المسؤولية كاملة للشركة صاحبة المشروع في وفاة الطفل ادم وكل الأحداث التي يمكن أن تقع مستقبلا في غياب تحديد دقيق لمنطقة الاشغال ولشروط السلامة المفروض توفرها.
تطالب بفتح تحقيق جدي ومسؤول لتحديد التزام الاطراف كل في حدود مسؤوليته بما يضمن سلامة الساكنة المحيطة بالمشروع.
انصاف عائلة الفقيد