آخر الأخبار

المطالبة بتسوية الوضعية اامالية لثمانين عاملا بمراكش،

جاء في بلاغ الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فرع المنارة مراكش، أن هذا الأخير تلقى إتصالا يفيد أن 80 عاملا في قطاع البناء، العاملين منذ سنوات بمشروع الغالي المتعلق ببناء إقامات بالمسيرة 03 بمراكش، تم التخلي عنهم بدون أداء اجورهم لمدة شهرين.

وأنهم مكدسين في براريك صفيحية داخل المشروع في زمن الحظر الصحي لمواجهة كرونا فيروس.

وأضاف أحد العمال في إتصاله بفرع المنارة مراكش للجمعية المغربية لحقوق الإنسان ،أن العمال لم يتم إخبارهم بوقف الأشغال، وأنه تمت زيارتهم من طرف رجال السلطة هناك التي حضرت مرفوقة بالقوات المساعدة، دون أن يتم إيجاد حل لوضعيتهم، أو إخبارهم بأي إجراء.

ويطالب العمال الثمانون ( 80 ) بمستحقاتهم الأجرية ، حتى يتمكنوا من العودة لديارهم ، خاصة أنهم ينحدرون من مناطق بعيدة عن مراكش.

ومعلوم أنه ليس المرة الأولى التي يتوقف فيها مشروع الغالي عن تأدية مستحقات العمال، وأنه سبق لنا كجمعية تدخلنا في إثارة المشكل لذى الجهات المختصة ، وأن السلطات المحلية على دراية ومعرفة تامة بالأشغال وسبق لها بدورها أن تدخلت لإيجاد حل خلال محطتين أو أكثر. أما مندوبية التشغيل فخارج التغطية و نعتقد أن إحترام مدونة الشغل وحقوق العمال في العديد من القطاعات وخاصة قطاع البناء لا يعنيها.

لذا نطالب الجهات المختصة، يؤكد البلاغ، بحمل المشغل على تسوية أجور العمال، وأيجاد حل لوضعيتهم لضمان حقهم في العيش الكريم ، والوقاية من الجائحة.