آخر الأخبار

المطالبة بالتجقيق في استعمال مواد منتهية الصلاحية بمحلات الحلاقة

وجهت الجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك شكاية إلى كل من والي جهة مراكش أسفي ، مندوب وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، رئيس المجلس الجماعي لمدينة مراكش، مندوب وزارة الصحة بعمالة مراكش، حول تعرض فتاة لمضاعفات خطيرة بعد حصة تصفيف شعر بـ”الكيراتين” في صالون للحلاقة بمراكش.

وأوضحت الشكاية ، أن المعنية بالامر، تعرضت لمضاعفات خطيرة بعد خضوعها لحصة تصفيف الشعر في صالون بحي الشرف، بمقاطعة جيليز، استعملت خلالها إحدى المهاجرات الإفريقيات العاملات في صالون حلاقة التجميل مواد فاسدة .

و اضافت الشكتاية ذاتها، أنه بعد مدة قصيرة من استعمال الضحية لمستحضرات التصفيف ” الكرياتين ” منتهي الصلاحية، شعرت بانتفاخ على مستوى الجبهة ، مع ألم عضوي ، حسب ما أكدته طبيبة الجلد و أطباء بالمستشفى الجامعي محمد السادس، و ما صاحب ذلك من اضرار نفسية فضلا عن الخسائر المادية للحد من هذه الأضرار.

وقالت الجمعية ان ما تعرضت له المشتكية وما يُستعمل لزبناء هذه المحلات يطرح التساءل عن قانونية مواد الحلاقة و التجميل المستعملة و صلاحيتها و استجابتها للمعايير الصحية اللازمة، وبناء عليه ودرءا لكل الأخطار الصحية التي قد يتعرض لها المواطنون جراء استعمال مواد غير صالحة من طرف أصحاب محلات الحلاقة و التجميل و حفاظا على حقوق المشتكية التي جاء بها القانون 08-31 القاضي بتحديد تدابير لحماية المستهلك.

وطالبت الجمعية بالتدخل العاجل قصد البحث و اتخاذ الجزاءات القانونية في حال الاخلال بالقوانين الجاري بها العمل ضد صاحب المحل المذكور، كما طالبت بحث القطاعات المعنية على تشديد المراقبة على محلات الحلاقة والتجميل ومؤسسات بيع هذه المواد بالجملة والتقسيط مع موافاة الجمعية بعناصر جوابية في الموضوع.